كتب وبحوث

كتاب (دلالات الإسراء والمعراج ومركزية فلسطين) – إعداد د. سلمان مرضي السعودي

كتاب (دلالات الإسراء والمعراج ومركزية فلسطين) – إعداد د. سلمان مرضي السعودي

 

(خاص بالمنتدى)

 

الحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين المقرين بأنعمه سبحانه وتعالى، وما بنا من نعمة إلا من الله العليم الحكيم، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المجاهدين محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا …. أما بعد:

لم تُعَد رحلة الإسراء والمعراج رحلة شخصٍ عاديٍ للبحثِ عن الترفيهِ أو غنيمةٍ دنيويةٍ، بل كانت رحلةً إلهيةً تحملُ دلالاتٍ على درجةٍ عاليةٍ من الأهمية في التاريخ الإسلامي، سواءً بموقف كفار قريشٍ من الرحلة وإصرارهم على الكفر في إيماءةٍ إلى بقاء الكافرين على كفرهم مهما ظهرت لهم آيات ودلائل القدرة الإلهية، ومن الجانب الآخر موقف المؤمنين حقًّا الذين آمنوا بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن تلك الرحلة العظيمة، وكذلك دلالات على قدسية المكان الذي جعله الله تعالى مقراً لبرلمان الدولة العالمية الذي انعقد على بلاطه اعتماد نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم –  قائدا عاما للإنسانية جمعاء بحضور جميع الأنبياء من آدم عليه السلام إلى عيسى على أنبياء الله السلام،  لذلك سُميت واحدةٌ من سور القرآن الكريم المكية باسم الرحلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وهي سورة الإسراء، وفيها أُثبتت الرحلة بما لا يدع مجالًا للشك قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }. ([1])

أما رحلة المعراج فلم تثبت في القرآن الكريم باللفظ الصريح وإنما أشار الله تعالى إليها في قوله: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى* عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى* عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى* ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى* لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى }. ([2])

الإسراء آية من آيات الله تعالى الَّتي لا تعدُّ ولا تحصى، وهو انتقال عجيب بالقياس إلى مألوف البشر، ولهذا فقد أُثير حوله جدلٌ طويلٌ وتساؤلات كثيرة، فيما إذا كان قد تمَّ بالروح والجسد، أم بالروح فقط؟. والمتفق عليه لدى جمهور العلماء أنه تمَّ بالروح والجسد معاً، لأنه لو كان بالروح فقط لما أحدث خلافاً، إذ أننا نسري بأرواحنا كلَّ ليلة عند نومنا. ومع ذلك فإن الَّذين يدركون شيئاً من طبيعة القدرة الإلهيَّة، لا يستغربون واقعة كهذه، لأن تلك القدرة إرادة نافذة، تهون أمامها جميع الأعمال الَّتي تبدو في نظر الإنسان صعبة أو مستحيلة، حسبما اعتاده ورآه، وانطلاقاً من قدراته وطاقاته المحدودة. ولو كان الأمر موافقاً لهذه القدرات، لما كان فيه معجزة تشهد لصاحبها بصدقه فيما جاء به، فالنَّقلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والوصول إليه في سرعة تتجاوز الخيال ليست أغرب من الاتصال بالملأ الأعلى وتلقِّي القرآن والرسالة عنه، وقد صدق أبو بكر رضي الله عنه وهو يردُّ المسألة المستغرَبة عند القوم إلى بساطتها وطبيعتها فيقول: (إني لأصدِّقه بأبعد من ذلك، أصدِّقه بخبر السماء).

والسؤال الَّذي يطرح نفسه: لماذا كان الإسراء إلى المسجد الأقصى بالذات؟، ولماذا رُفع السيِّد المسيح من المسجد الأقصى بالذات؟، هل يمكن أن تكون هناك قاعدة فضاء سماوية مهيَّأة لرفع الأنبياء جسداً وروحاً في بيت المقدس؟؛ ويأتينا الجواب من قِبَل ربِّ العالمين في قوله سبحانه: {المسجدِ الأقصى الَّذي باركنا حوله} أي أحطناه ببركات الدِّين والدنيا لأنه مهبط الوحي والملائكة، ومحراب الأنبياء ومكان عروجهم إلى عالم السماء، وقبلة المجاهدين.

 

لتحميل الكتاب كاملاً يرجى الضغط على الرابط: دلالات الإسراء والمعراج ومركزية فلسطين

 

 

 

__________________________________________________

[1] – (سورة الإسراء: 1)

[2] – (سورة النجم: 13 – 18).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى