سلسلة علماء من عصرنا
المحدث النحوي الشيخ محمد علي آدم موسى الإثيوبي الولَّوي
(خاص بالمنتدى)
ولد في إثيوبيا سنة 1366هـ تقريبًا.
وبدأ في حفظ القرآن الكريم على يد والده العلامة علي بن آدم بن موسى، ثم أسلمه والده إلى الشيخ محمد قيو فأكمل عليه قراءة القرآن.
ثم بدأ بقراءة الكتب العلمية حسب المناهج المقررة في أنظمة المدارس الريفية هناك في بلاده.
أخذ العلم عن كثير من علماء بلده، ومنهـم والده، والعـلاَّمة عبـد الباسـط بن محـمد بن حسـن الإثـيوبي البُوَرَنِّي المِـنَاسيّ، والعلامة النحويّ اللغويّ الأديب الشيخ محمد سعد ابن الشيخ علي الدَّرّيّ، والعلامة النحرير الشيخ محمد زين بن محمـد الإثيوبي الداني، والعلامة محدث الديار الحبشيَّة في عصره الشيخ محمد بن رافع بن بصري، وغيـره من العلماء الذين ذكر بعضهم الشيخ في ثبته المسمى: (مواهب الصمد لعبده محمد).
حفظ الكثير من متون العلم، وقد أثنى عليه العلماء ونصحوا بالأخذ عنه العلم والمنظومات العلمية كألفية ابن مالك، وألفية السيوطي في المصطلح، وغيرها من المتون، وبرع في علم المعقول، والمنقول من نحو، وصرف، وبلاغة، وأصول، ومنطق، وحديث، وفقه، وغيرها من علوم الإسلام.
وبعد تمكن النظام الشيوعي من بلده هاجر سنة 1401هـ إلى بلد الله الحرام مكة المكرمة -حرسها الله؛ ليدرِّس في دار الحديث الخيرية من عام 1408هـ، ثم درَّس في جامع الأبرار في مكة المكرمة من خلال المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة من عام 1427هـ، وعام 1434هـ بدأ يدرِّس في المسجد الحرام.
وقد بذل نفسه للعلم، ولطلبته في بلد الله الحرام، وكان له حلقة علم من بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام.
وله الكثير من الطلاب النجباء، وتخرج على يديه أفواج من طلاب دار الحديث انتشروا في بقاع الأرض، بالإضافة إلى جهوده في الفتوى والدعوة إلى الله.
له من المؤلفات: شرح سنن النسائي المسمى بذخيرة العقبى في شرح المجتبى، قرة عين المحتاج في شرح مقدمة مسلم بن الحجاج، البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، مشارق الأنوار الوهاجة ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجه، قرة العين في تلخيص تراجم الصحيحين، إسعاف ذوي الوطر في شرح نظم الدرر شرح ألفية السيوطي في المصطلح، نظم شافية الغلل في ألفية العلل، مزيل الخلل شرح شافية الغلل، نظم الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس، الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس، تذكرة الطالبين في ذكر الموضوع وأصناف الوضاعين، الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين، نظم إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة، رفع الغين في ثبوت زيادة (وبركاته) في التسليم من الجانبين، عمدة المحتاط في نظم أسماء من رُمي من الثقات بالاختلاط، عُدَّة أولي الاغتباط في شرح عمدة المحتاط، بغية طالب السعادة في شرح إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة، إتحاف النبيل بمهمات علم الجرح والتعديل، إيضاح السبيل في شرح إتحاف النبيل، قصيدة في مدخل شرح النسائي، قصيدة في الرد على بكر بن حماد الشاعر المغربي في ذمه علم الحديث وأهله، مختصر مجمع الفوائد ومنبع العوائد بذكر الأثبات والأسانيد المسمَّى: مواهب الصمد لعبده محمد في أسانيد كتب العلم الممجَّد، فتح القريب المجيب شرح مُدني الحبيب نظم مغني اللبيب في النحو نظم الشيخ عبد الباسط بن محمد، الجليس الصالح النافع شرح الكوكب الساطع في أصول الفقه، التحفة المرضية نظم في أصول الفقه على طريقة أهل السنة السنيَّة، المنحة الرضية في شرح التحفة المرضية، نظم مختصر في علم الفرائض، فتح الكريم اللطيف شرح أرجوزة التصريف شرحٌ لنظم الشيخ عبد الباسط لكتاب المراح في الصرف، الفوائد السمية في قواعد وضوابط علميَّة، قصيدة الرد المُبكي للمجرم الدينماركي، جامع الفوائد وضابط العوائد جُمعت فيه الفوائد العلميَّة النحويَّة أو اللغويَّة أو الحديثيَّة أو الفقهيَّة نظمًا أو نثرًا، نظم مقدمة التفسير لابن تيمية، نظم في علم التوحيد، نظم خاتمة المصباح المنير، رجزٌ في علمي العروض والقوافي، إتحاف ذوي الهمة بفوائد مهمة جُمعت في بيان حكم القيام للقادم وتقبيل اليد ونحوه.