مقالاتمقالات مختارة

رأي العلامة ابن القيم في كتب ومصنفات

رأي العلامة ابن القيم في كتب ومصنفات

بقلم فهد بن عبد العزيز الشويرخ

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

من العلماء المتقدمين المحبين للعلم: العلامة ابن القيم قال تلميذه العلامة ابن رجب رحمهما الله: كان شديد المحبة للعلم وكتابته وتصنيفه

ومُحب العلم لابد أن يقتني الكتب الكثيرة، التي تعينه على طلب العلم، وهذا ما كان من العلامة ابن القيم، يقول تلميذه الحافظ ابن كثير رحمهما الله: واقتني من الكتب ما لا يتهيأ لغيره تحصيل عشر معشاره من كتب السلف والخلف.

وكثرة مطالعة العالم للكتب توجد لديه معرفة بها، مما يمكنه من الحكم عليها وهذا ما وجد عند العلامة ابن القيم رحمه الله، فقد تكلم في بعض مصنفاته عن بعض الكتب، وذكر رأيه فيها، ثناءً أو قدحًا، ولأهمية معرفة رأي العلامة ابن القيم في هذه الكتب، لطالب العلم، فقد جمعتُ بتوفيق الله وعونه، ما ذكره من آراء له فيها في بعض كتبه، وقد ذكرت اسم كل  كتاب نقلت منه، علمًا أن جميع الإحالات على كتب ابن القيم على طبعة مجمع الفقه الإسلامي، ما عدا كتاب ” الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ” فعلى الطبعة الثالثة لدار العاصمة بالرياض، وكتاب ” المنار المنيف في الصحيح والضعيف ” فعلى الطبعة الثانية لدار العاصمة بالرياض ،هذا وقد استفدت من كتاب ” ابن القيم الجوزية حياته آثاره موارده ” للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد، رحمه الله، في بعض المواضع. أسأل الله أن ينفعني وجميع المسلمين بما جمعت، وأن يجزل الثواب والأجر للعلامة ابن القيم عمّا قدم للإسلام والمسلمين خيرًا.

  • كتاب العقل، لداود بن المحبر بن قحذم بن سليمان (ت 206)

كتاب العقل لداود المُحترق الكذاب.[المنار المنيف في الصحيح والضعيف:58]

  • تفسير سنيد بن داود المصيصي (ت 226)

تفسيره المشهور.[اعلام الموقعين عن رب العالمين:4/574]

  • المصنف ،والمسند، لعبد الله بن محمد إبراهيم ابن أبي شيبة(ت 235)

وأقرأ كتاب العرش للعبسي وهــ      ـو محمد المولد من عثمان

واقرأ لمسنــــــد عـمـــــــه ومُصَّــــــنـف     أتراهُما نجمين بل شمســــان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1419) و (1420) ]

  • مصنفات الإمام أحمد بن حنبل (ت 241)

غالب تصانيفه بل كلها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين.[هداية الحياري في أجوبة اليهود والنصارى:293]

لم يشترط في مسنده الصحيح و لا التزمه، وفي مسنده عدّة أحاديث سُئل هو عنها فضعفها بعينها، أو أنكرها،…وبهذا يعرف وهم الحافظ المديني في قوله: إن ما خرجه الإمام أحمد في مسنده فهو صحيح عنده.[الفروسية المحمدية:188-201]

 له كتاب مفرد سماه: كتاب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.[الطرق الحكمية في السياسة الشرعية: 1/186]

ردَّ على من احتج بظاهر القرآن في معارضة سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك الاحتجاج بها.[اعلام الموقعين:3/189،190]

  • النوح على البهائم لمحمد بن هارون الوراق (ت 247)

صنف كتابًا سماه ” النوح على البهائم ” فأقام عليها المآتم وناح، وباح بالزندقة الصراح.[ طريق الهجرتين وباب السعادتين:1/333]

  • مصنفات الإمام البخاري (ت 256)

وانظر إلى ما في صحيح محـــــمد        ذاك البخاري العـظيم الشأن

من رده ما قاله الجهمي بالنـــــــــــــ       ـقل الصحيح الواضح البرهان

وانظر إلى تلك التراجم ما الذي      في ضمنها إن كنت ذا عرفان

[الكافية الشافية: البيت رقم (1434) و(1435) و (1436)]

خلق أفعال العباد والرد على الجهمية، من أجلِّ كتبه الصغار.[الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة:جزء:4/1433]

  • سير الفقهاء، ليحيى بن إبراهيم الطليطلي (ت 259)

كتاب جليل غزير العلم[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة:202]

  • السنن، للإمام أبي داود السجستاني (ت 278)

لما كان كتاب السنن لأبي داود سليمان بن الأشعث السِّجستاني رحمه الله من الإسلام بالموضع الذي خصَّه الله به بحيث صار حَكَمًا بين أهل الإسلام وفصلًا في موارد النزاع والخصام فإليه يتحاكم المنصفون، وبحكمه يرضى المحققون، فإنه جمع شمل أحاديث الأحكام، ورتبها أحسن ترتيب، ونظمها أحسن نظام، مع انتقائها أحسن انتقاء، واطراحه منها أحاديث المجروحين والضعفاء[ تهذيب سنن أبي داود:1/6]

  • الرد على الجهمية، والنقض على بشر المريسي، للدارمي (ت 280)

من أجلّ الكتب المصنفة في السنة وأنفعهما، وينبغي لكل طالب سنة مراده الوقوف على ما كان عليه الصحابة والتابعون والأئمة أن يقرأ كتابيه، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يوصي بهذين الكتابين أشد الوصية، ويعظهما جدًا، وفيهما من تقرير التوحيد والأسماء والصفات بالعقل والنقل ما ليس في غيرهما.[اجتماع الجيوش المعطلة على حرب المعطلة والجهمية:347_348]

وانظر إلى ما قاله عَلَمُ الهُدى      عُثمـانُ ذاك الدــَّرامي الرَّباني

في نقضه  والرِّدِّ يا لهما كــــــــتا      با سـنــــــــــةٍ وهما لنا عــــــــــــلمـان

هدمت قواعد  فرقة جهـميةٍ      فخرت سقوفهم على الحيطانٍ

[الكافية الشافية: البيت  رقم (1431) و (1432) و (1433)]

  • مسائل حرب الكرماني (ت 280)

صاحب أحمد وإسحاق رحمهم الله تعالى له مسائل جليلة عنهما.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية: 352]

  • مصنفات محمد بن علي الحسين الحكيم الترمذي (ت بعد 280)

قال عمر بن أبي الحسن بن هبة الله بن أبي جردة: الترمذي الحكيم لم يكن من أهل الحديث، ولا علم له بطرقه وصناعته…ملأ كتبه بالأحاديث الموضوعة، وحشاها بالأخبار التي ليست مسموعة، وعلل فيها بخفي الأمور الشرعية، التي لا يعقل معناها، بعلل ما أضعفها وما أوهاه. ومما ذكره في كتابه الفروق أن الاحتياط أن يسجد عقب كل صلاة يصليها سجدتي السهو وإن لم يكن سها فيها…وهذا مما لا يجوز فعله بالإجماع وفاعلهُ منسوب إلى الغلو والابتداع.[تحفة المودود:300_301]

  • السنة، لأحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك ابن النيل (ت 287)

وأقرأ كتاب السنة الأُولى الذي     أبداه مضطلع  من الإيمان

ذاك النبيل  ابن النبيل  كتابـه      أيضًا نبيل واضــــح البرهان

[الكافية الشافية، البيت: رقم  (1427) و(1428)]

  • السنة، لأحمد بن محمد بن هانئ الطائي، ويقال: الكلبي الأثرم(ت273)

وأقرأ كتاب الأثرم العدل الرضا       في السنة الأولى إمام زمان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1424) ]

التاريخ والمعرفة، ليعقوب بن سفيان الفسوي (ت 287)

كتاب جليل غزير العلم جمُّ الفوائد.[أعلام الموقعين: 3/556]

  • السنة، لعبدالله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (ت 290)

وأقرأ كتاب الحافظ الثقة الرضا        في السنة العليا الفتى الشيباني

[الكافية الشافية، البيت رقم (1422)]

  • العرش، لمحمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي (ت 297)

وأقرأ كتاب العرش للعبسي وهــو محمد المولد من عثمان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1419) ]

  • التفسير، للإمام النسائي (ت 303)

وانظر إلى النسائي في تفسيره    هو عندنا سفر جليلُ معاني

[الكافية الشافية، البيت رقم (1418) ]

  • مصنفات محمد بن جرير بن رستم  الطبري (ت 310)

رأيتُ له مؤلفات في أصول مذهب الشيعة، وفروعهم.[تهذيب سنن أبي داود: 1/94]

  • مصنفات محمد بن جرير بن يزيد الطبري (ت310)

تفسيره الكبير.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:294]

قال أبو حامد الإسفراييني: ” لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل له كتاب تفسير محمد بن جرير لم يكن كثيرًا.[اجتماع الجيوش المعطلة على حرب المعطلة والجهمية:294،297 ]

وانظــــر ما قاله الطبري في التـــــ     ـتفسير والتهذيب قول  معان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1452)]

تاريخه الكبير.[الفروسية المحمدية:388]

  • السنة للخلال (ت 311) وجامع النصوص للبيهقي (ت458)

جمع فيه نصوص أحمد وكلامه، وعلى منواله جمع البيهقي كتابه الذي سماه ” جامع النصوص من كلام الشافعي، وهما كتابان جليلان لا يستغني عنهما عالم. [اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:306]

  • التوحيد، للإمام ابن خزيمة (ت312)

كتابه في السنة كتاب جليل.[اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية:293 ]

  • مصنفات عبدالله ابن الحافظ أبي داود السجستاني (316)

كذا الإمام ابن الإمام المرتضى         حقًا أبي داود ذي العرفان

تصنيفه نثـــــــــرًا ونظـــــــــمًا واضـح         في السنة المثلى هما نجمـان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1425) و (1426) ]

  • التفسير، لعبدالرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي (ت 327)

وانظر إلى تفسير ذاك الفاضل الثـ       ـبت الرضا المتضلع الرباني

ذاك الإمام ابنُ الإمام وشــــــــــــيـخـهُ       وأبوه سفـــــــــيـان فــــــــرازيـان (26)

[الكافية الشافية، البيت رقم (1416) و (1417) ]

  • مصنفات علي بن إسماعيل بن إسحاق الأشعري (ت 330)

كتبه…أشهرها الإبانة[ (27) الصواعق المرسلة جزء:4/1281] كتابه: الموجز، من أجلّ كتبه المتوسطات[الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة:جزء4/1243]

وكذا عليُّ الأشــــــــــعـري فإنــــه       في كُتبـــــــــه قد جـاء بالبـــــــــيـان

من مـــــــوجـزٍ وإبـانـةٍ ومــــــــقـالةٍ        ورسائل للـــــــــثغر ذات بيــــان

وأتى بتقرير استواء الـرب فـو       ق العرش بالإيضاح والـــبيان

وأتى بتقرير العلو بأحسـن التـ      قرير فانــــــظـر كُتُبــــــه  بعيــــــان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1401-1402-1403-1404) ]

  • السنة، للإمام الطبراني (ت 360)

وأنظر ما قاله في السنة الـ     ـبكري سليمان هو الطبراني

[ الكافية الشافية، البيت رقم (1441) ]

  • الرسالة، لعبدالله بن أبي زيد بن عبدالرحمن القيرواني (ت 386)

رسالته المشهورة،[الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلى:4/ 1303]

وأنظر ما قال عبـدالله في       تلك الرسالة مُفصحًا ببــــــــيان

من أنه سبحانه وبحمـده       بالذات فوق العرش والأكوان

[ الكافية الشافية، البيت رقم (1411) و (1412) ]

  • رسالة في الرد على المنجمين لعيسى بن علي بن عيسى (ت 391)

المنجمين….رأيت لبعض فضلائهم، وهو أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى، رسالة بليغة في الرد عليهم، وإبداء تناقضهم، كتبها لما بصره الله رشده، وأراه بطلان ما عليه هؤلاء الضلال الجهال، كتبها نصيحة لبعض إخوانه.[مفتاح دار السعادة:3/1237]

  • مصنفات محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر الباقلاني (ت 403)

 كتابه ” التمهيد في أصول الدين ” من أشهر كتبه.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب الجهمية والمعطلة:459]

وكذلك القاضي أبو بكر هو ابـ      ـن الباقلاني قائد الفرســــــان

قد قال في تمهيده ورســــــــــــــــائـل      والشرح ما فيه  جلي   بيان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1444) و (1445)]

  • المستدرك، للحاكم (ت 405)

له في مستدركه مما شاء الله من الأحاديث الموضوعة التي صححها،….فتصحيح الحاكم لا يستفاد منه حُسن الحديث البته فضلًا عن صحته.[ الفروسية المحمدية:213-214]

  • حقائق التفسير، لمحمد بن الحسين بن محمد بن موسى السلمي (ت412)

من التفاسير المستنكرة المستكرهة، التي قصد بها الإغراب، والإتيان بخلاف ما يتعارفه الناس  ” كحقائق السلمي” [الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة: 2/ 696]

  • شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، للإمام اللالكائي (ت 418)

من أجل الكتب[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب الجهمية والمعطلة:301 ]]

وانظر ما قاله الطبري في الشـ         ـرح  الذي هو عنكم سفران

أعنى الفقيه الشافعي اللالكــا         ئي المسـدد ناصـــــــر الإيمـــــــان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1437) و (1438) ]

  • مصنفات أحمد بن عبد الله بن أحمد إسحاق الأصبهاني (ت430)

صاحب التصانيف المشهورة كحلية الأولياء[الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة: حزء:4/1286]

  • عقيدة السلف وأصحاب الحديث، للإمام الصابوني (ت449)

رسالته المشهورة في السنة.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية: 376]

  • التمهيد، والاستذكار، للإمام ابن عبد البر (ت 463)

وحكى ابن عبد البر في  تمهيده      وكتاب الاستذكار غير جـبان

إجماع أهل العلم أن الله فــــــــــــــو      ق العرش لم ينكره ذو  إيمـان

وأتى هناك بما شفى أهل الهدى      لكنه مـرض على العــــــــــميـان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1398) و (1399) و (1400)]

  • مصنفات إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت476)

قال ابن عقيل: اشتهرت تصانيفه شرقًا وغربًا هذه بركات الإخلاص.[بدائع الفوائد: 3/1122]

  • الرسالة النظامية لأبي المعالي الجويني (ت 478)

رجع عن التأويل في ” الرسالة النظامية ” وحرّمه[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:437]

  • مصنفات الإمام الهروي (ت 481)

من أراد صلابته في السنة والإثبات، فليطالع كتابيه :الفاروق، وذم الكلام.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:427]

كان…راسخًا في إثبات الصفات ونفي التعطيل ومعاداة أهله، وله في ذلك كتب مثل كتاب الفروق، وكتاب ذم الكلام [مدارج السالكين في منازل السائرين: 4/ 553]

له كتاب الفاروق استوعب فيه أحاديث الصفات وآثارها، ولم يسبق إلى مثله، وكتاب ذم الكلام وأهله، طريقته فيه أحسن طريقة، وله كتاب لطيف في أصول الدين يسلك فيه طريقة الإثبات ويقررها.[مدارج السالكين في منازل السائرين:1/409]

  • معالم التنزيل، وشرح السنة، للإمام البغوي (ت 516)

أجمعت الأمة على تلقى تفسيره بالقبول، وقراءته على رؤوس الأشهاد من غير نكير.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:406]

تفسيره….شجى في حُلوق الجهمية والمعطلة.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:301]

وانظر ما قاله الــــــــــــــبغـوي  فـي     تفسيره والشرح  والإحسان

في سورة الأعراف عند الاستوا     فيها وفي الأولى من القــــرآن

[الكافية الشافية، البيت رقم (1454) و (1455) ]

  • الحجة في بيان المحجة، الترغيب والترهيب، للإمام للأصفهاني (ت535)

وانظر إلى ما قـــــــــــــــــــــاله علـم الهــــــــــدى التـ       ـيمي في إيضاحه  وبيـان

ذاك هو الذي هو صاحب الترغيب والتـــ     ـترهيب ممدوح بكل لسان

[الكافية الشافية، البيت رقم (1439) و (1440) ]

  • الانتصار في الرد على المعتزلة، والبيان، ليحيى بن سالم العمراني (ت558)

له كتاب لطيف في السنة على مذهب أهل الحديث.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:281]

وانظر ما قاله علـــم الهدى      أعنى أبا الخير الرضا العمراني

كتابه في الفقه وهو بــــــــيانه      يُبدى مكانته من   الإيمــــــــــان

[الكافية الشافية البيت رقم (1459) و (1460) ]

  • الوثائق الكبير لعلي بن عبدالله بن إبراهيم اللخمي المتيطي (ت 570)

لم يصنف في الوثائق مثله.[إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان: 1/564]

  • السر المكتوم في مخاطبة الشمس والقمر والنجوم للرازي (ت 606)

في هذا الكتاب من مخاطبة الشمس والقمر والكواكب بالخطاب الذي لا يليق إلا بالله عز وجل، ولا ينبغي لأحد سواه، ومن الخضوع والذل والعبادة التي لم يكن عباد الأصنام يبلغونها من آلهتهم.[مفتاح دار السعادة:3/1366]

  • أقسام اللذات، للرازي، المعروف بابن الخطيب (ت 606)

صنفه في آخر عمره…كتاب مفيد.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:468.]

  • مفيد الحكام فيما يعرض لهم من النوازل والأحكام، للأزدي (ت606)

كتاب مشهور معروف عند أصحاب مالك كثير الفوائد جدًا.[إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان:1/566]

  • قرع الصفات في تقريع نفاة الصفات، لأحمد محمد المظفر الرازي(631)

على صغر حجمه ،كتاب جليل، غزير العلم.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:471]

  • الأحاديث المختارة لمحمد بن عبدالواحد المقدسي (ت643)

مختارته…أصحّ من ” صحيح الحاكم “[إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان:1/507]

  • مختصر سنن أبي داود، للمنذري (ت 656)

أحسن في اختصاره وتهذيبه، وعزو أحاديثه، وإيضاح علله وتقريبه، فأحسن حتى لم يكد يدع للإحسان موضعًا، وسبق حتى جاء من خلفه له تبعًا.[تهذيب سنن أبي داود: 1/6]

  • الجامع لأحكام القرآن، للإمام القرطبي (ت 671)

التفسير المشهور.[اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية:406]

  • الرد على المنطق، ونقض المنطق، لشيخ الإسلام ابن تيمية

المنطق…رأيت من استشكالات فضلائهم ورؤسائهم لمواضع الإشكال ومخالفتها للعقل ما كان ينقدح لي كثير منه، ورأيت آخر من تجرد للرد عليهم شيخ الإسلام-قدس الله روحه- فإنه أتى في كتابيه الكبير، والصغير، بالعجب العجاب، وكشف أسرارهم، وهتك أستارهم.[مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة:1/447-448]

  • مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية (ت 728)

فأقرأ تصانيف الإمام حقيقــــــــة        شيـــــــخ الوجود العالم الـــــربـاني

أعنى أبا العباس أحمد ذلك الـ         ـبحر المحيط بســـائر الخلجان

واقرأ كتاب العقل والنقل الذي       ما في الوجـود له نظــــــــــــير ثانِ

وكذاك منهـــــــــــــاج لـهـــــــــ في  ردِّه       قول الروافض شيعة الشيطان

وكذاك أهل الاعتـــــــــــــــــــزال فإنـه        أرداهم في حفـــــــرة الجبــــــــــــان

وكذلك التأسيس أصبح  نقضُه        أُعجوبةً  للعــــــــــالم  الــــــــربانـي

وكذلك أجوبة له مـــــــــــــــــــــصـريـة         في ست أسفا كتبن  سمــــــــان

وكذا جواب للنصارى فيه مـــــا         يشفى الصدور وإنه سـفـران

وكذاك شرح عقيدة للأرصبها         ني شارح المحصول شرح بيان

فيها النبـــــــــــــــــــوات الـتي إثبـاتها        في غايـة التـــــــــقـرير والتبيـــــــــان

والله ما لأُولى الكـــــــلام نـــــظيره        أبدا  ًوكتبـهم بكل مــــــــــــكـان

وكذا حدوث العالم العلوي والسـ      ـفلي فيـه بأتــــــــــــــــــــــم بيــــــــــــان

وكذا قواعد الاستقــــــــــــــــــامة إنها       سفران فيما بيننـا  ضخــــــمان

وكذاك توحيد الفــــــــــلاسفة الأُلى        توحيدهم هو غاية  الكفـران

سفر لطيــــــــف فيه نقض أصولهم        بحقيقة المعقـول  والــــــــــبرهـان

وكذاك تــــــــــــــــسعينية فيـها  لـــــــــه         رد على مـــن قـال بالنفسـانـي

تســـــــــــــــــــعون وجهـا بينت بطلانه       أعنى كلام النفس ذا الـوحداني

وكذا قواعـــــــــــــــده الكـــــــبار وإنها        أوفى من المائتين في الحسبــــــــان

لم يتسع نظمـــــــــــي لها فأسوقــــها        فأشرت بعض إشـــــــــــــــارة لبيان

وكذا رسائله إلى البلدان والــــــــ         أطراف والأصحاب والإخـوان

وهي في الورى مبثوثة معلومــة          تُباع بالغالي من الأثمــــــــــــــــــــــــــان

وكذا فتاواه فأخبرني الــــــــــــذي           أضحى عليها دائم الطــــــوفان

بلغ الذي ألفاه منها عدَّة الـــــ           أيام من شهر بلا نقصــــــــــــــــان

سفر يقابل كل يوم والــــــــــذي           قد فاتنـــــي منها بلا حســــــــبان

هذا وليس يُقصر التفـــــــــــــــسير          عن عشر كبار لسن ذا نقصان

[الكافية الشافية، البيت رقم (3653) وما بعده.]

  • در تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام ابن تيمية

الطاغوت الثاني: قولهم: إن تعارض العقل والنقل، وجب تقديم العقل…وقد أشفى شيخ الإسلام في هذا الباب بما لا مزيد عليه ،وبيّن بطلان هذه الشبهة وكسر هذا الطاغوت في كتابه الكبير.[الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة:جزء:3/796]

كتاب شيخنا….كتاب لم يطرق العالم له نظير في بابه، فإنه هدم قواعد أهل الباطل من أُسها، فخرت عليهم سقوفه من فوقهم، وشيّد فيه قواعد أهل السنة والحديث وأحكمها، ورفع أعلامها بمجامع الطرق، التي تقرر بها الحق من العقل والنقل والفطرة والاعتبار، فجاء كتابًا لا يستغني من نصح نفسه من أهل العلم عنه، فجزاه الله عن أهل العلم والإيمان أفضل الجزاء.[طريق الهجرتين وباب السعادتين:1/328]

وجزى الله تلميذه العلامة ابن القيم خير الجزاء، على ما قدم هو وشيخه: شيخ الإسلام ابن تيمية للإسلام والمسلمين من مصنفات نافعة مفيدة مباركة، لا زالت الأمة بحمد الله تنهل من معينها الصافي النقي.

                                                       وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

(المصدر: موقع مداد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى