الترف والحداثة وما بعد الحداثة
جيل ليبوفتسكي، الييت رو
ترجمة: الشيماء مجدي
حتى منتصف القرن التاسع عشر، كان عالم الترف يعمل وفق نموذج من النوع الأرستقراطي والحرفي. إذا كان الفنانون منذ عصر النهضة قد اكتسبوا المجد، ففي المقابل معظم الحرفيين غير معروفين، لا اعتبار لهم. الزبون سید، والحرفي يعمل في الظل. بينما تبدو قيمة العمل أقل مقارنة بقيمة الأدوات المستخدمة، ترجع المبادرة إلى السيد أو إلى البورجوازي الكبير الذي يقدم الطلبية. صناعة قطع فريدة، أولوية طلب الزبون، وضعية المرؤوس ومجهول الهوية للحرفي، هذا هو النظام السائد في الأزمنة ما قبل الديمقراطية .
(المصدر: مركز نماء للبحوث والدراسات)