أخبار ومتابعات

مدن مغربية تشهد احتجاجات وتظاهرات تعبر عن التضامن مع فلسطين وقطاع غزة

مدن مغربية تشهد احتجاجات وتظاهرات تعبر عن التضامن مع فلسطين وقطاع غزة

آلاف المغاربة تظاهروا في عدة مدن بعد صلاة الجمعة، اعتراضاً على الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة منذ عشرة أشهر، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين.

وبحسب وكالة الأناضول، أعرب المشاركون في الوقفات، التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، عن رفضهم لاستمرار استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة.

وشملت الوقفات مدناً متعددة مثل القنيطرة، الناظور، بني جرير، طنجة، مكناس، أكادير، تارودانت، وأحفير.

وقد رفع المشاركون أعلام فلسطينية ولافتات تدعم “مقاومة” فلسطين وصمود شعبها، فيما نددوا بمخططات إسرائيل لطرد سكان القطاع والحصار والتجويع والتقتيل.

وتنظم الهيئة المظاهرات منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، واليوم حملت شعار “الكوفية الفلسطينية رمز القضية”.

ويأتي الشعار بالتزامن مع استمرار النقاش الكبير حول قضية الطالبة المغربية خديجة أحتور، التي حظيت بتضامن شعبي واسع.

والثلاثاء الماضي، قال وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، بالبرلمان إن رفض عميد كلية العلوم بنمسيك بالدار البيضاء تكريم طالبة متفوقة، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية “موقف شخصي”.

ومساء الأحد، قالت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا (حكومية)، إن “عميد كلية العلوم بنمسيك في الدار البيضاء، رفض تسليم طالبة جائزتها في حفل لتتويج المتفوقين نُظّم السبت، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية”.

وأعربت النقابة عن “استنكارها قمع حرية التعبير” من قِبل مسؤول جامعي “استؤمن على تكوين أجيال المستقبل على قيم الحرية والعدالة ومناصرة المستضعفين والاعتزاز بالهوية والانتماء الحضاري”، بحسب البيان ذاته.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة خلفت أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى