أخبار ومتابعات

السلطات الفرنسية تستهدف آلاف المسلمين وتنفذ مداهمات أمنية واسعة قبل الألعاب الأولمبية

السلطات الفرنسية تستهدف آلاف المسلمين وتنفذ مداهمات أمنية واسعة قبل الألعاب الأولمبية

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن السلطات الفرنسية نفذت عدة مداهمات استهدفت أشخاصًا وصفتهم بأنهم يشكلون تهديدًا للألعاب الأولمبية والبارالمبية قبل حفل الافتتاح المرتقب الأسبوع المقبل، وشملت هذه المداهمات آلاف المسلمين.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أنه تم إجراء 870 ألف تحقيق إداري أسفرت عن “إبعاد” 3922 شخصًا اعتُبروا “تهديدًا أمنيًّا” في المناطق المحيطة بالفعاليات الرياضية.

وأضاف دارمانان في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، أن من بين الأشخاص المبعدين 131 شخصًا مدرجًا على قائمة “إس” المتعلقة بأمن الدولة، و18 شخصًا مدرجًا بتهمة ما يسميه “التطرف الإسلامي”، و167 شخصًا مدرجًا على قائمة “اليسار المتطرف”، و80 شخصًا على قائمة “اليمين المتطرف”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أفادت منظمة “كيغ” غير الحكومية، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، بأن أكثر من 5100 مسلم يخضعون لمراقبة مشددة في فرنسا قبل الألعاب الأولمبية، وأشار العديد من المسلمين إلى تعرضهم “لمداهمات عنيفة”.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أنه تم اتخاذ إجراءات إدارية لمراقبة 155 شخصًا وإلزامهم بالحضور يوميًّا إلى مركز الشرطة، بالإضافة إلى تنفيذ 164 “زيارة منزلية”.

وأضاف دارمانان أنه بحلول بدء الألعاب “سنكون قد أجرينا مليون تحقيق مع أفراد مشتبه فيهم”، مؤكدًا أن هذه الإجراءات تستهدف “الأشخاص الخطيرين جدًا أو الذين يمكن أن يرتكبوا أعمالًا خطيرة”.

وقال المحامي فنسنت برنغارث، الذي يمثل أحد الأفراد الخاضعين لهذه الإجراءات، إن هذه الخطوة “تنتهك الحريات”.

وأضاف برنغارث لموقع “ميديابارت” الفرنسي الاستقصائي: “الخطر هو أن يتم استهداف الناس في كل مرة يكون هناك حدث رياضي أو ثقافي كبير أو قمة مجموعة العشرين”.

ووفقًا لموقع ميديابارت، فإن العديد من الأشخاص المستهدفين لم تتم إدانتهم بجريمة من قبل، أو تمت إدانتهم منذ عدة سنوات.

ومن بين أولئك محمود، الذي قال إنه لم يسبق له أن أدين بأي جريمة أو سُجن، ولديه تصريح أمني للعمل مقاولًا في أحد المطارات. وقد وُضع محمود قيد الإقامة الجبرية مدة ثلاثة أشهر، وعُلّق عمله.

وقال محمود لموقع ميديابارت ”إنهم يدمرون حياتي. سأخسر كل شيء”. وأضاف قائلاً “أنا مذهول وغير قادر على فهم ما يحدث.. أقضي أيامي في التفكير وقد أمرني طبيبي الخاص بأخذ مضادات للاكتئاب”.

المصدر: الجزيرة مباشر + ميدل إيست آي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى