كتاباتكتابات المنتدى

التّعريف بمآذن الأقصی المنيف

التّعريف بمآذن الأقصی المنيف

 

بقلم أ. د. محمّد حافظ الشريدة (خاص بالمنتدى)

يقول اللّه تعالی: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ وقال ﷺ: {لا تشدّ الرّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجد الرّسول ﷺ ومسجد الأقصى} متّفق عليه إليكم أيّها الإخوة الكرام أسماء مآذن المسجد الأقصی المبارك ثالث مساجد الإسلام:

1. مئذنة باب المغاربة: تقع هذه المئذنة في الرّكن الجنوبيّ الغربيّ للمسجد الأقصی وتعرف بالمئذنة الفخريّة نسبة للقاضي شرف الدّين عبد الرّحمن بن الصّاحب الوزير فخر الدّين الخليلي الذي أشرف على بنائها خلال فترة وظيفته في عهد السّلطان ناصر الدّين بركة خان عام 676 هـ.

2. مئذنة باب السّلسلة: وتقع هذه المئذنة في الجهة الغربيّة للأقصی بين باب السّلسلة وبين المدرسة الأشرفيّة وقد تمّ بناؤها في عهد السّلطان محمّد بن قلاوون عام 741 هـ.

3. مئذنة باب الغوانمة: وتقع هذه المئذنة في الرّكن الشّماليّ الغربيّ للأقصی بجانب باب الغوانمة وقد تمّ بناؤها في عهد السّلطان حسام الدّين لاجين عام 696 هـ.

4. مئذنة باب الأسباط: وتقع هذه المئذنة في الجهة الشّماليّة للأقصی بين باب حطّة وباب الأسباط وقد تمّ بناؤها في عهد السّلطان الأشرف شعبان على يد الأمير سيف الدّين قطلوبغا عام 769 هـ.

أقول قبل الختام: هذه أبيات مقتطفة من قصيدة لي عبارة عن ستين بيتا من الشّعر بعنوان: (لك اللّه يا أقصی تقنّعت باكيا)! قلت فيها: (اللّه أكبر من للدّين ينصره؟ يعيد أمجاده في سالف الحقب)! (مآذن القدس تبكي من يهدهدها؟ حتّی المنابر ترثي وهي من خشب)! (لمثل هذا يذوب القلب من كمد! إن كان في القلب إيمان بخير نبي)!

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى