مقالاتمقالات المنتدى

فقه القرآن 9 | د. فضل مراد

فقه القرآن 9 | د. فضل مراد

(خاص بالمنتدى)

الذي  استوقفني

من معان الهمزة اللمزة المتعددة

معنى ذكره ابن كيسان

وآخر ذكره سفيان

وكلاهما صحيحان داخلان في عموم اللفظة

 قال بن كيسان: الهمزة الذي يؤذي جلساءه بسوء اللفظ.

واللمز الذي يكسر عينه على جليسه ويشير بعينه ورأسه وبحاجبيه….

إلى هذا الحد حمى الإسلام الأعراض وبنى الأخلاق.

 أدنى جرح للمشاعر، أدنى تنقص، أدنى حركة.

حتى حركة الحواجب التي تعبر عن انقباض القلب وضيقه قبل ضيقها هي.

أو حركة حاجب واحد الدالة على العلو والفخر والكبر…

أو النظر بطرف العين، أو حتى عدم النظر أعراضا وعدم مبالاة واكتراث.

إن ديننا

يحمي الأعراض من القيل والقال ومن أدني حركات التنقص والطبقية والترفع  … إنه يريد مجتمعا كريما طاهرا نقيا عفيفا  …

واضحا في تعامله مع الآخرين.

 لا بد أن يجلس الإنسان في مجلس و يولي منه وهو آمن على عرضه وكرامته  من أدنى شيء..

 نعم أدنى شيء…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى