مقالاتمقالات المنتدى

واجبنا نحو السنة النبوية المشرَّفة

واجبنا نحو السنة النبوية المشرَّفة

 

بقلم د. محمد يسري إبراهيم (خاص بالمنتدى)

 

لتحميل المقالة بصيغة PDF يرجى الضغط على الرابط: واجبنا نحو السنة النبوية المشرفة

 

«السنة»: «هي ما كان عليه نبينا ﷺ، وأصحابه رضي الله عنهم من العلم والعمل، والاعتقاد والأحكام، والأخلاق والآداب، وهي بهذا المعنى مرادفة للدين والشريعة».

أو: «هي ما تلقَّاه الصحابة رضي الله عنهم عن النبي ﷺ من الشرع والدين، والهدي الظاهر والباطن، وتلقَّاه عنهم التابعون، ثم تابعوهم بإحسانٍ إلى يوم القيامة».

وفي الحديث: «فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي، فَلَيْسَ مِنِّي»([1]).

كما قد تطلق «السنة» على العقيدة الصحيحة الثابتة بالوحيين، والخالصة عن البدع والمخالفات.

قال ابن مسعودٍ رضي الله عنه: «القصد في السنة، خيرٌ من الاجتهاد في البدعة»([2]).

وهي عند المحدثين: «ما أُضيف إلى النبي ﷺ من قولٍ أو فعلٍ، أو تقريرٍ أو صفةٍ خِلقيةٍ أو خُلقية»([3]).

والسنة الصحيحة حُجة بنفسها، تثبت بها العقائد والأحكام، ولو كانت آحادًا، وهي المصدر الثانـي للتَّشريع بعد القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ﴾ [النجم: 3، 4].

وأعظم دواوين السنة باتفاق الأمة: الصحيحان، فلا يَطعن فيهما إلا جاهلٌ، أو صاحب هوًى.

أول الواجبات نحو السنة:

1- الإيمان بأنها من الوحي المعصوم:

قال تعالى: ﴿ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ﴾ [النجم: 3، 4].

وقال ﷺ: «… وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّهُ إِلَيَّ، فَأَرْجُو أَنِّي أَكْثَرُهُمْ تَابِعًا يَوْمَ القِيَامَةِ»([4]).

2- اعتقاد أنها حق:

ولقد قال نبيُّنا ﷺ: «اكْتُبْ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ إِلَّا حَقٌّ»، وأشار إلى فمه([5]).

وقد قال ﷺ: «بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الكَلِمِ»([6]).

3- وجوب اتباعها، والانقياد لها:

قال تعالى: ﴿ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ﴾ [الحشر: 7].

وقال سبحانه: ﴿ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ﴾ [آل عمران: 31].

وقال ﷺ: «لِتَأْخُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ»([7]).

وقال ﷺ: «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي»([8]).

وقال ﷺ: «كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَنْ أَبَى». قالوا: يا رسول الله، ومن يأبى؟ قال: «مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى»([9]).

4- الاحتكام إليها، وتقديمها، وعدم التقدم عليها:

قال الله تعالى: ﴿ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ﴾ [الحجرات: 1].

وقال سبحانه: ﴿ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ﴾ [النساء: 65].

وفي الحديث: «أَلَا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ  مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللهُ»([10]).

5- اعتقاد أنها شاملة وافية بمصالح العباد:

قال ﷺ: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الجَنَّةِ، وَيُبْعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلَّا قَدْ أَمَرْتُكُمْ بِهِ، وَلَيْسَ شَيْءٌ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ، وَيُبْعِدُكُمْ مِنَ الجَنَّةِ إِلَّا قَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ…»([11]).

وقال أبو ذرٍّ رضي الله عنه: «لقد تركنا رسول الله ﷺ وما طائرٌ في السماء يقلب جناحيه إلا وقد أوجد فيه علمًا»([12]).

6- اعتقاد أنها يسرٌ ورحمةٌ:

قال ﷺ: «إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ»([13]).

وقال ﷺ: «إِنِّي لَمْ أُبْعَثْ بِاليَهُودِيَّةِ، وَلَا بِالنَّصْرَانِيَّةِ، وَلَكِنِّي بُعِثْتُ بِالحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ»([14]).

وقال أيضًا: «إِنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا، وَإِنَّمَا بُعِثْتُ رَحْمَةً»([15]).

وقال أيضًا: «إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ»([16]).

7- العناية بتعلُّمها، وحفظها، ونشرها:

قال تعالى: ﴿ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ﴾ [المجادلة: 11].

وقد قال ﷺ: «نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا، فَحَفِظَهُ حَتَّى يُبَلِّغَهُ»([17]).

وقال ﷺ: «مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا، يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ»([18]).

8- الدعوة إلى اتِّباعها، والعمل بها:

قال سبحانه: ﴿ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ﴾ [يوسف: 108].

وفي الحديث: «فَوَاللَّهِ، لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا، خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ»([19]).

9- الدفاع عنها، ورد الشبهات:

قال تعالى: ﴿ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ﴾ [الأنبياء: 18].

وقال سبحانه: ﴿ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ﴾ [الأنعام: 55].

10- الوسطية في تلقِّيها، وفهمها، والعمل بها، والدعوة إليها:

قال تعالى: ﴿ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ﴾ [البقرة: 143].

وفي الحديث: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِيَّاكُمْ وَالغُلُوَّ فِي الدِّينِ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الغُلُوُّ فِي الدِّينِ»([20]).

 

لتحميل المقالة بصيغة PDF يرجى الضغط على الرابط: واجبنا نحو السنة النبوية المشرفة

 

______________________________________________________________________________

([1]) أخرجه البخاري (5063)، ومسلم (1401) من حديث أنس رضي الله عنه.

([2]) أخرجه الدارمي (223)، والبيهقي في الكبرى (4745).

([3]) الوسيط في علوم ومصطلح الحديث، لأبي شهبة (ص24).

([4]) أخرجه البخاري (7274)، ومسلم (152) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([5]) أخرجه أحمد (6802)، وأبو داود (3646) من حديث ابن عمرٍو رضي الله عنهما.

([6]) أخرجه البخاري (2977 )، ومسلم (523) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([7]) أخرجه مسلم (1297) من حديث جابر رضي الله عنه.

([8]) أخرجه البخاري (631) من حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه.

([9]) أخرجه البخاري (7280) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([10]) أخرجه أحمد (17194)، وابن ماجه (12) من حديث المقدام بن معد يكرب الكندي رضي الله عنه.

([11]) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (35473)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.

([12]) أخرجه البزار (3897)، والطبراني في الكبير (2/155).

([13]) أخرجه البخاري (39) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([14]) أخرجه أحمد (22291) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([15]) أخرجه مسلم (2599) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([16]) أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (1/157) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

([17]) أخرجه أحمد (21590)، وأبو داود (3660)، والترمذي (2656) من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه.

([18]) أخرجه البخاري (71)، ومسلم (1037) من حديث معاوية رضي الله عنه.

([19]) أخرجه البخاري (3009)، ومسلم (2406) من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه.

([20]) أخرجه أحمد (1851)، والنسائي في الكبرى (4049)، وابن ماجه (3029) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى