أخبار ومتابعات

مظاهرات عالمية واسعة لليوم الثالث على التوالي دعما لفلسطين

مظاهرات عالمية واسعة لليوم الثالث على التوالي دعما لفلسطين

شهدت عدة عواصم غربية وأخرى عربية مظاهرات احتجاجية لليوم الثالث على التوالي ضد هجمات واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس وبقية الأراضي الفلسطينية.

ففي فرنسا هاجمت الشرطة المتظاهرين وسط العاصمة باريس، وأطلقت قنابل الغاز المُسيل للدموع وفتحت عليهم خراطيم المياه الساخنة واعتدت عليهم بالهراوات.

وانطلقت بعد ظهر السبت في باريس، مظاهرة داعمة للفلسطينيين الذين يتعرضون لاعتداءات إسرائيلية في غزة والقدس وبقية الأراضي الفلسطينية منذ أيام، وجاءت المظاهرات رغم حظرها من جانب السلطات.

وكانت الشرطة الفرنسية قد حذرت في تغريدة على “تويتر”، من أن أي شخص يشارك في المظاهرة سيواجه غرامة قدرها 135 يورو (165 دولارا).

أما في العاصمة البريطانية، فتظاهر الآلاف وسط لندن دعما للشعب الفلسطيني، مطالبين الحكومة البريطانية بالتدخل لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية.

وتجمع المتظاهرون ظهر السبت، عند ماربل آرتش بجوار حديقة هايد بارك، وساروا منها باتجاه السفارة الإسرائيلية عند الطرف الآخر للحديقة، رافعين أعلاما فلسطينية ولافتات تطالب بـ”إنقاذ” فلسطين.

وفي ألمانيا خرج متظاهرون مؤيدون لفلسطين إلى الشوارع في العاصمة برلين، وذلك بالتزامن مع  تصعيد إسرائيل لاعتداءاتها على الفلسطينيين.

وتجمع العشرات حسب بيانات الشرطة الألمانية في ساحة هيرمان، وساروا حتى مبنى بلدية المدينة في نويكولن، وطالب المتظاهرون بـ “الحرية لفلسطين” وذكّروا بـ “يوم النكبة”.

أما في النمسا فقد منعت الشرطة مظاهرتين للتضامن مع فلسطين كانتا مقررتين اليوم.

وبالعاصمة الإسبانية مدريد، شارك الآلاف باحتجاج لدعم الفلسطينيين. ونظمت الجالية الفلسطينية بإسبانيا مسيرة “القدس” في الذكرى الـ 73 للنكبة.

وفي أستراليا تظاهر الآلاف رفضا للهجمات الإسرائيلية على غزة والاعتداءات على القدس وبقية الأراضي الفلسطينية.

ففي مدينة سيدني، اجتمع محتجون عند مبنى البلدية لبدء مسيرة في الشوارع مرددين هتافات مثل “الحرية لفلسطين” و”الحرية لغزة”.

وفي ملبورن، اجتمع المحتجون أمام مكتبة ولاية فيكتوريا وساروا باتجاه مبنى البرلمان، وحمل الكثير منهم لافتات عليها عبارة “الحرية لفلسطين”.

وفي العراق خرج الآلاف في مظاهرة احتجاجية وسط بغداد وعدد من المحافظات، السبت، للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

واحتشد المتظاهرون في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد تلبية لدعوة من التيارات الإسلامية بالخروج في مظاهرات شعبية لتأكيد موقف شعب العراق بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي والجرائم التي تقوم بها القوات الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين.

وفي تونس خرج نشطاء من المجتمع المدني وممثلون عن أحزاب سياسية السبت، في مسيرة وسط العاصمة لإعلان التضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس الشرقية، مع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية.

كما شهدت العاصمة القطرية الدوحة، مظاهرة احتجاجية حاشدة للتنديد بممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة.

وتأتي هذه المظاهرات احياء للذكرى الـ73 للنكبة التي تزامنت مع الهجوم على المسجد الأقصى وغزة والمواجهات المستمرة في الداخل الفلسطيني المحتل.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، شهدت العديد من الولايات التركية، مسيرات منددة باعتداءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة.

وينظم الآلاف الأتراك بشكل يومي في مختلف الولايات التركية، وقفات احتجاجية نصرة للفلسطينيين ورفضاً للعدوان الإسرائيلي ضد مدينة القدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

وشهدت ولايات أنقرة وإسطنبول وقيصري وديار بكر وقوجا إيلي وأرضروم وأضنة وغازي عنتاب وغيرهم من الولايات التركية، تجمع الآلاف من المتظاهرين حاملين بأيديهم الأعلام التركية والفلسطينية.

كما شهدت العاصمة التركية أنقرة، توجه الآلاف من الأتراك للتجمع أمام مقر السفارة الإسرائيلية، منددين بوحشية قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، والاعتداءات العنيفة على أهالي بيت المقدس.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم الإثنين الماضي، عدوانا مستمرا على قطاع غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، فضلا عن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه واستمراره بمخطط إخلاء المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جرح في القدس المحتلة.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى