أخبار ومتابعات

وزارة الأوقاف في غزة: الاحتلال يدمر 814 مسجداً ويستهدف المقابر خلال عام من الحرب

وزارة الأوقاف في غزة: الاحتلال يدمر 814 مسجداً ويستهدف المقابر خلال عام من الحرب

 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد دمّر 814 مسجداً بشكل كامل، واستهدف 19 مقبرة وثلاث كنائس، بالإضافة إلى الأضرار الفادحة التي لحقت بمقرات الوزارة العامة، وذلك خلال عام كامل من حرب الإبادة على القطاع.

وفي بيانٍ لها، بمناسبة مرور عام على هذه الحرب المروعة، أوضحت الوزارة أن إجمالي خسائر الأضرار يقدر بحوالي 350 مليون دولار أميركي.

وأشارت إلى أن الاحتلال قد دمر 79% من المساجد في غزة، حيث بلغ عدد المساجد المدمرة 814 من أصل حوالي 1245 مسجداً.

كما تضرر 148 مسجداً بأضرار جزئية بليغة، لافتةً إلى أن الاحتلال قصف بعض المساجد والمصليات أثناء تواجد المصلين، مثل ما حدث في مصلى مدرسة التابعين في مدينة غزة.

سرقة جثامين الشهداء

وأفادت الوزارة، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر ثلاث كنائس بالكامل، جميعها في مدينة غزة، كما استهدف 19 مقبرة من أصل 60 مقبرة موزعة على مختلف محافظات القطاع.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال دمر ثماني مقابر تدميراً كلياً، بينما تضررت 11 مقبرة جزئياً.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال لم يقتصر على التدمير فحسب، بل قام أيضًا بنبش القبور وسرقة آلاف جثامين الشهداء، مُظهرًا إجرامه من خلال تمثيله بجثث القتلى بطرق همجية ووحشية.

كما أضافت الوزارة أن المقرات الإدارية والتعليمية التابعة لها لم تسلم من العدوان، حيث استُهدفت 11 مقراً إداريًا وتعليميًا، بما يعادل 79% من إجمالي 14 مقراً موجودًا في القطاع.

وشمل الاستهداف المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية “فرع الشمال“.

ووفقًا للبيان، فقد ارتقى 238 شهيدًا من موظفي الوزارة ودعاتها وأئمتها، بينما وصل عدد المعتقلين من الموظفين إلى 19 معتقلاً، وهم أسرى في السجون الإسرائيلية.

وفي ختام البيان، حملت وزارة الأوقاف الاحتلال الإسرائيلي، وكل من يسانده، كامل المسؤولية عن استهداف النساء والأطفال والشيوخ ودور العبادة والمقابر، مُطالبةً دول العالم والمنظمات الدولية والأممية والمؤسسات الإسلامية بالتدخل الفوري والعاجل لاتخاذ خطوات عملية لوقف حرب الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومحاسبة الاحتلال على ممارساته.

المصدر: مواقع إخبارية وإلكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى