أخبار ومتابعات

مسيرات عالمية تضامناً مع غزة تندد بالعدوان الإسرائيلي وتطالب بوقف الإبادة

مسيرات عالمية تضامناً مع غزة تندد بالعدوان الإسرائيلي وتطالب بوقف الإبادة

 

شهدت مدن أوروبية وعالمية سلسلة من المسيرات والوقفات الاحتجاجية دعماً لقطاع غزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني في غزة، الضفة الغربية، ولبنان، وذلك في الذكرى السنوية لمرور عام على الحرب الإسرائيلية على غزة.

في العاصمة البريطانية لندن، خرجت مسيرة حاشدة، حيث دعا المتظاهرون إلى وقف ما وصفوه بـ “الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

كما طالبوا الحكومة البريطانية بإنهاء “التواطؤ” مع إسرائيل ووقف تجارة الأسلحة معها تماماً.

وشارك في المسيرة عدد من الشخصيات السياسية، أبرزهم الزعيم السابق لحزب العمّال جيرمي كوربين، ورئيس الحكومة الأسكتلندية السابق حمزة يوسف.

رفع المتظاهرون شعارات قوية مثل “أوقفوا القصف”، “فلسطين حرة”، و”أوقفوا قصف المستشفيات”، إضافة إلى هتافات تهاجم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، مهددين بتوجيه تهم “الإبادة الجماعية” ضده.

وفي أيرلندا، خرجت مظاهرة مشابهة في دبلن، بينما شهدت العاصمة الأسكتلندية إدنبره تحركات تضامنية مماثلة.

كما نظمت مسيرة في مدينة هامبورغ الألمانية، حيث ندد المشاركون بالعدوان الإسرائيلي على غزة وطالبوا بإنهاء الحصار على سكان القطاع.

حمل المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تندد بالحرب، مشددين على ضرورة وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

في فرنسا، شهدت العاصمة باريس ومدينة ستراسبورغ مسيرات تضامنية دعماً للشعبين الفلسطيني واللبناني، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، الذي يدخل يومه الـ365.

وفي ستوكهولم، نظم المتظاهرون مسيرة انطلقت من ساحة أودنبلان وصولاً إلى وزارة الخارجية السويدية، حيث حملوا أعلام فلسطين ولبنان، مطالبين بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان.

كما شهدت العاصمة اليابانية طوكيو وقفة بالشموع، حيث دعا المحتجون إلى وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان قطاع غزة المحاصر.

في جنوب أفريقيا، تجمع مئات الأشخاص في كيب تاون، ملوحين بالأعلام الفلسطينية في مظاهرة داعمة لغزة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب على القطاع.

واتهم المحتجون إسرائيل بارتكاب “الإبادة الجماعية” والعنصرية، وساروا إلى البرلمان ضمن تظاهرة نظمتها حملة التضامن مع فلسطين.

وأكد المتظاهرون دعمهم لدعوى جنوب أفريقيا المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

هذه الاحتجاجات تأتي ضمن سلسلة مظاهرات تشهدها عدة مدن حول العالم، احتجاجاً على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين والمفقودين، في ظل وضع إنساني مأساوي يهدد القطاع بمجاعة شاملة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى