مقالاتمقالات المنتدى

شبهات حول علي رضي الله عنه (١٢)

شبهات حول علي رضي الله عنه (١٢)

بقلم الشيخ علي القاضي (خاص بالمنتدى)

شرح رواية كلام العباس في علي رضي الله عنهما

•قول العباس في علي رضي الله عنهما”اقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن” صحيح مسلم
وقبل شرحه نؤكد على امرين:
الأول: أن هذا الأثر ليس مرفوعا إلى النبي عليه الصلاة والسلام وإنما هو كلام غير معصومين في لحظة غضب عابرة لا يسقط الآيات الممجدة للسابقين الأولين من المهاجرين و لأهل بدر والرضوان …. وعلي رابع كبارهم.
ولا يجوز عقلا وشرعا أن يسقط ثناء المعصوم صلى الله عليه وسلم على علي رضي الله عنه بانفعال العباس
لابد من أخذ هذا الأمر بالاعتبار عند الباحث عن الحق والحقيقة حتى لو كان غير مسلم ولمن يخاف الله إن كان الباحث مسلما ومنعا للعبث بالنصوص الشرعية وضرب بعضها ببعض

•الثاني: أنه لاقيمة للرافضين أوللساخرين من علوم وشروح أئمة الإسلام من شراح السنن أو المفسرين أو الفقهاء وغيرهم
فهذا الرفض والسخرية لايعني أكثر من اعتراض الجهلة على الأئمة
والمؤهل على غير المؤهل
والنكرات على الأعلام
والمزاجية والأهواء
على الأدلة الشرعية والإجماع وعمل الأمة
ومن لايعرف صلاحه وتدينه على من اتفقت الأمة على إمامتهم وقدوتهم ودونت كتب التراجم والتاريخ علمهم وصلاحهم وعباداتهم وتقواهم وورعهم
وقد أمرنا الله تعالى بسؤال أهل الذكر لا أهل الكلام !!

•وأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بإجلال علماء الدين وجعلهم ورثة الأنبياء وحذر من اتباع من يتكلم في الدين بهواه ومزاجه وسماهم أهل البدع فلا يجوز لغير العلماء أن ينازعهم في بيان أحكام الشرع ومنها كل ما يتعلق بالصحابة رضي الله عنهم لكثرة النصوص الواردة فيهم كتابا وسنة وكلها تدور حول الثناء عليهم ووجوب حبهم والدعاء لهم وحرمة كرههم وسبهم رضي الله عنهم ووجوب الكف عن تتبع زلاتهم
فأي الفريقين أحق بالأتباع والمرجعية والوثوق بعلمه وفهمه ودينه؟!

•وإلى بعض أوجه شرح هذا الأثر:
•الأول: قال جماعة من العلماء معناه هذا الكاذب … إن لم ينصف فحذف الجواب
شرح النووي على مسلم٧٢/١٢ للامام النووي
وفتح الباري ٢٨١/١٣ للإمام ابن حجر
وعمدة القاري بشرح صحيح البخاري ٢٤/١٥ للإمام بدر الدين العيني
وقال الشيخ الدكتور فتحي شاهين: أي إن لم ينصفني من نفسه فهو كاذب فليس في ذلك اتهام ولا وصف بالكذب وغيره من الصفات المذكورة.
فتح المنعم شرح صحيح مسلم١٤٨/٧ الدكتور فنحي شاهين

•الثاني: أن هذه الألفاظ وهِم الرواة في نقلها أو حصل لهم سهو-أي غلطوا في ضبط الألفاظ-
المعلم بفوائد مسلم ١٧/٣-٢٠ للامام أبي عبد الله المازري
وإكمال المعلم بفوائد مسلم٧٧/٦-٧٨ للإمام القاضي عياض
وفتح الباري ٢٨٠/١٣ لامام ابن حجر
وغيره
•قلت: ولعله يقوي ذلك أن الإمامين البخاري ومالك لم يخرجا هذه الألفاظ والله اعلم
و قال الشيخ الدكتور فتحي شاهين: من الذين لم يذكروا هذا اللفظ الإمام البخاري ولعله حمل الوهم على رواته.
فتح المنعم شرح صحيح مسلم١٤٩/٧

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى