علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الشيخ دخيل الله المنتشري

سلسلة علماء من عصرنا

الشيخ دخيل الله المنتشري

(خاص بالمنتدى)

ولد دخيل الله في التاسع من جمادى الأولى 1357هـ الموافق يوم 6 يوليو 1938م بالعرضية الشمالية في قرية القلة ببني المنتشر بالمملكة العربية.

كان والده مندوبًا عن قبيلة بني المنتشر وممثلاً لها في الكثير من المناسبات الاجتماعية والرسمية.

تلقى العلم الشرعي على مشايخ وعلماء عصره، ومنهم: الشيخ عيسى بن علي الحازمي رئيس محاكم محافظة القنفذة، والشيخ يحيى الصميلي القاضي بمحكمة العرضية الشمالية عام 1387هـ، والشيخ محمد بن علي صلوي الذي لازمه أكثر من 20 عامًا.

عُين مأذونًا شرعيًّا حسب الخطاب رقم 869 في 19 ذي الحجة 1394هـ، ثم رئيسًا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعرضية الشمالية منذ عام 1405هـ وحتى تقاعده عام 1417هـ، وفي تلك الأثناء عيِّن معرفًا لفخذ آل صميد من قبيلة بني المنتشر في عام 1413هـ بأمر من وزارة الداخلية.

لم يترك الإمامة والخطابة بجامع خميس بني المنتشر منذ عام 1375هـ وحتى وفاته، والتي حارب من خلالها الغلو والتطرف، وقيل فيه: إن نثره كان أجمل من الشعر.

عُرف بالحكمة والكرم، وحبه لعمل الخير، والسعي في إصلاح ذات البين، وكانت له كلمة مسموعة بين أفراد قبيلته والقبائل الأخرى المجاورة، ويعتبر رمزًا من رموز قبيلة بني المنتشر، وكان بمثابة المرجع التاريخي لأهل العرضيات.

توفي مساء يوم الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ الموافق 29 أكتوبر 2020م في مستشفى الباحة متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا (كوفيد 19).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى