مقالاتمقالات المنتدى

رحيل إمام الوسطية (11)

رحيل إمام الوسطية (11)

 

بقلم الشيخ علي القاضي (خاص بالمنتدى)

 

•لو قصدوا وجه الله تعالى لالتزموا ولو ببعض أخلاق السلف في النقد ومنها:
•الكلام بعدل وعلم والاعتراف بصواب من ننقده فيما أصاب فيه ولو كان من الفرق الضالة فكيف بعالم سني؟!
قال الإمام ابن القيم: ولولا أن المقصود ذكر الطبقات لذكرنا ما لهذه المذاهب -المعتزلة والخوارج -وما عليها، وبينا تناقض أهلها، وما وافقوا فيه الحق وما خالفوه بالعلم والعدل لا بالجهل والظلم، فإن كل طائفة منها معها حق وباطل، فالواجب موافقتهم فيما قالوه من الحق، ورد ما قالوه من الباطل. ومن فتح الله له بهذه الطريق فقد فتح له من العلم والدين كل باب، ويسر عليه فيهما الأسباب. والله المستعان.
طريق الهجرتين ص٣٨٦-٣٨٧

•من منهج السلف عند النقد قولهم أن حسن القصد والصدق والصلاح يجبر سوء التعبير أو زلة اللسان التي قد تصدر من العالم كما أن حسن النية والصلاح يغفر لمن أنكر ماظهر له فساده ولم يفهم حسن قصد صاحبه
قال الإمام ابن القيم:وهذا القدر هو الذي حام عليه القوم، وداروا حوله. وتكلموا فيه. وشمروا إليه. فمنهم من أحسن التعبير عنه. ومنهم من أساء العبارة. وقصده وصدقه يصلح فساد عبارته. ومن الناس من لم يفهم هذا كما ينبغي، فلم يجد له ملجأ غير الإنكار. والله يغفر لكل من قصده الحق واتباع مرضاته. فإنه واسع المغفرة.
مدارج السالكين١٠٣/٢

•من أخلاق السلف في النصح والنقد عامة انهم جعلوا علامة الصدق والذكاء عدم رد الحق عند من انتقدوه قال الامام ابن القيم:
والصادق الذكي يأخذ من كل منهم ما عنده من الحق. فيستعين به على مطلبه. ولا يرد ما يجده عنده من الحق لتقصيره في الحق الآخر. ويهدره به. فالكمال المطلق لله رب العالمين، وما من العباد إلا له مقام معلوم.
مدارج السالكين٣٣/٢
فأين من هذه الأخلاق من سب
وكفر العلامة القرضاوي رحمه الله وحشد ماصح ومابطل من زلاته وتعسف في إثبات ذلك بل وفرح بكل ماثبت ويحزن عن كل مالم يثبت!!
واين اعترافهم بفضل الشيخ وعلمه وغزارة كتبه المفيدة في كل مجال؟!

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى