كتب وبحوث

تراث الأجداد في كتب جديدة (58) | الشيخ: محمد خير رمضان يوسف

تراث الأجداد في كتب جديدة (58)

بقلم الشيخ: محمد خير رمضان يوسف (خاص بالمنتدى)

تاريخ ابن حسان/ للقاضي عبدالرحمن بن علي بن حسان (ت 818 هـ)؛ تحقيق محمد بن أبي بكر باذيب. بيروت: نون للدراسات والنشر، 1446 هـ، 2024 م، 2 مج.

رسالة في بيان رسوم المصاحف العثمانية الستة/ محمد بن بير علي البركوي (ت 981 هـ)؛ تحقيق إياد سالم السامرائي. إستانبول: دار الغوثاني، 1446 هـ، 2024 م.

شرح تصريف ابن مالك، المعروف بالتعريف في ضروري التصريف/ جمال الدين الحسين بن بدر بن إيّاز البغدادي (ت 681 هـ)؛ تحقيق بشير محمود الصومالي. مقديشو: دار النبيلة، 1443 هـ، 2021 م.

شرح الصدر بذكر ليلة القدر/ لولي الدين أبي زرعة أحمد بن عبدالرحيم العراقي (ت 826 هـ)؛ قرأه وعلق عليه عمر معلم جامع. مقديشو: دار النبيلة، 1444 هـ، 2022 م.

شروط الأئمة الخمسة/ لأبـي بكر محمد بن موسى الحازمي (ت 584 هـ)؛ بعناية أحمد بن حاج محمد عثمان، أحمد إمام. مقديشو: دار النبيلة، 1442 هـ، 2021 م؟

العمدة في الأحكام/ عبدالغني بن عبدالواحد المقدسي (ت 600 هـ)؛ تحقيق أحمد محمود محمد، عبدالحميد ابن الشيخ أبي بكر. مقديشو: دار النبيلة، 1444 هـ، 2022 م.

لفتة الكبد إلى نصيحة الولد/ عبدالرحمن بن علي بن الجوزي (ت 597 هـ)؛ بعناية بشير محمد الصومالي. مقديشو: دار النبيلة، 1443 هـ، 2021 م.

مبهج الأسرار في معرفة اختلاف العدد والأخماس والأعشار على نهاية الإيجاز والاختصار/ لأبي العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمذاني (ت 569 هـ)؛ تحقيق خالد حسن أبو الجود. المنصورة: دار اللؤلؤة، 1446 هـ، 2024 م.

(علوم القرآن، عدّ آي المصحف)

مجموعة اللغة العربية وآدابها/ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)؛ تحقيق عدنان أَجَانة. إستانبول: دار اللباب، 1446 هـ، 2024 م، 4 مج.

وهي (المجلدات 24-27 من مجموع رسائل العلامة السيوطي).

وتحتوي على (46) رسالة في اللغة العربية وعلومها مما أفرده السيوطي في مؤلف مستقل، وهي:

(1): الجُمَانَة المنظومَةُ في اللُّغة.

(2): رسالَةٌ في تَفسِيرِ أَلفاظٍ مُتَداوَلَة.

(3): غايَةُ الإِحسَانِ في خَلْقِ الإنسَان.

(4): زُبْدَةُ اللَّبَن.

(5): المنَى في الكُنَى.

(6): شَرحُ الكَافِيةِ في التَّصريف.

(7): شرحُ لُمعَةِ الإِشراقِ في الاشتِقاق.

(8): الأَخبَارُ المرويَّةُ في سبَبِ وضعِ العرَبِيَّة.

(9): الشَّمعَةُ المضيَّةُ في عِلمِ العرَبِيَّة.

(10): الموَشَّحةُ في النَّحو.

(11): الوفِيَّةُ في اختِصارِ الأَلفِيَّة.

(12): الفَرِيدةُ في النَّحو.

(13): شَرحُ مُلْحةِ الإِعراب.

(14): دُرُّ التَّاجِ في إعرابِ مُشْكِلِ المِنهَاج.

(15): الإِذَنْ إلى تَوجِيهِ لَا هَا اللهِ إذَن.

(16): الثُّبُوتُ فِي ضَبطِ القُنُوت.

(17): القَولُ المجمَلُ فِي الرَّدَّ علَى المهمَل.

(18): الكَرُّ علَى عَبدِ البَرّ.

(19): السَّهمُ المصِيبُ فِي نَحرِ الخطِيب.

(20): الافتِرَاضُ فِي رَدِّ الاعتِراض.

(21): الاقتِراحُ فِي عِلمِ أُصولِ النَّحو.

(22): عُقودُ الجُمَانِ فِي عِلمَي المعانِي والبَيان.

(23-24): الجَمعُ والتَّفرِيقُ بَين الأَنواعِ البدِيعِيَّة. شَرحٌ لِبدِيعِيَّتِه: نظمُ البدِيعِ في مدحِ الشَّفِيع.

(25): جَنَى الجِنَاس.

(26): أَحاسِنُ الاقتِيَاسِ فِي مَحاسِنِ الاقتِباس.

(27): نُزولُ الرَّحمةِ فِي التَّحَدُّثِ بِالنِّعمَة.

(28): تُحفَةُ الظُّرَفا بِأَسماءِ الخُلَفا.

(29): رَفعُ شَأنِ الحُبشَان.

(30): أَزهارُ العُرُوشِ فِي أَخبارِ الحُبُوش.

(31): نُزهَةُ العُمُرِ فِي التَّفضِيلِ بَينَ البِيضِ وَالسُّودِ والسُّمُر.

(32): تُحفَةُ النُّبَلَاءِ بِأَخبارِ الثُّقلَاء.

(33): نُزهَةُ الجُلَساء فِي أَشعارِ النِّساء.

(34): المستَظْرَفُ مِن أَخبارِ الجَوَارِي.

(35): مَنهَلُ اللَّطائِفِ فِي الكُنافَةِ وَالقَطائِف.

(36): نَثْلُ الكِنانِ فِي الخَشكِنَان.

(37): رَصفُ اللّآلْ فِي وَصفِ الهِلَال.

(38): البَارِقُ فِي قَطعِ السَّارِق.

(39): الشِّهَابُ الثَّاقِبُ فِي ذَمِّ الخَلِيلِ وَالصَّاحِب.

(40): نَوْرُ الحَدِيقةِ وَنُورُ الطَّرِيقة.

(41): الوَسائِلُ إِلى مَعرِفَةِ الأَوَائل.

(42): دُرَرُ الكَلِمِ وَغُرَرُ الحِكَم.

(43): وَقْعُ الأَسَلِ فِي مَن جَهِلَ ضَرْبَ المثَل.

(44): النَّفحَةُ المِسكِيَّةُ والتُّحَةُ المكِّيَّة.

(45): قلَائِدُ الفوَائِد.

(46): النُّـقَايَة.

مناقب إمام الأئمة أبي حنيفة النعمان بن ثابت وفضائله ووفاته وأخبار أصحابه رضي الله عنهم أجمعين/ لأبي الحسن علي بن محمد بن نصر الدينوري (ت 468 هـ)؛ تحقيق سيد كليم حُرَمْزني. عمّان: دار الفتح، 1446 هـ، 2024 م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى