تراثنا الإسلامي.. نور من الماضي (92)
الشيخ محمد خير رمضان يوسف
(خاص بالمنتدى)
الأرجوزة المئية في ذكر حال أشرف البرية صلى الله عليه وسلم/ علي بن علي بن أبي العز الحنفي (ت 792 هـ)؛ تحقيق وشرح وديع بن عمر غوجان.- الدار البيضاء: قطر الندى للثقافة والإعلام، 1441 هـ، 2020 م، 593 ص.
إيضاح المنهج في الجمع بين كتابي التنبيه والمبهج/ لأبي إسحاق إبراهيم بن ملكون الإشبيلي (ت 584 هـ)؛ بتتبع أبي علي عمر بن محمد الشلوبين (ت 654 هـ)؛ تحقيق محمد الجيري.- تطوان: باب الحكمة، 1441 هـ، 2020 م، 964 ص.
(كتابا التنبيه والمبهج لابن جني: المبهج في تفسير أسماء شعراء ديوان الحماسة، والتنبيه على شرح مشكلات الحماسة)
الدرر السنية على شرح ابن الناظم للألفية/ زكريا بن محمد الأنصاري (ت 926 هـ)؛ تحقيق خالد باكير خالد.- عمّان: دار الفتح، 1443 هـ، 2022 م.
دستور أبدع اليواقيت على تحرير المواقيت/ عبدالسلام بن محمد الحسني العلمي (ت 1322 هـ)؛ تحقيق محمد العلمي الوالي.- الرباط: دار أبي رقراق، 1440 هـ، 2019 م، 181 ص.
رحلة أفوقاي الحجَري: ناصر الدين على القوم الكافرين/ تحقيق وتقديم إسماعيل العثماني.- الرباط: دار الأمان، 1441 هـ، 2020 م، 176 ص.
(أحمد بن قاسم الحَجري الأندلسي، المعروف بآفوقاي، ت بعد 1050 هـ)
مجمع الفرائد فيما تضمنه حديث ذي اليدين من الفوائد/ صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي (ت 761 هـ)؛ تحقيق عمرو شوقي عبدالعظيم، عمرو عبدالعظيم الحويني.- عمّان: دار الفتح، 1443 هـ، 2022 م.
ومعه:
- ترجمة الإمام العلائي/ لسبطه البرهان القلقشندي (ت 795 هـ).
- شد اليدين على دفع ما نسب إلى الزهري من الوهم في حديث ذي اليدين/ لابن زياد الـمَقْصَري (ت 975 هـ).
مجموعة الفتاوى/ تقي الدين أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني (ت 728 هـ)؛ اعتنى بها وخرّج أحاديثها عامر الجزار، أنور الباز، 1443 هـ، 2022 م، 20 مج.
المزهر في علوم اللغة/ جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)؛ تحقيق رضوان مامو، مروان زهوري.- دمشق: مؤسسة الرسالة، 1442 هـ، 2021 م.
مسلك الاعتدال إلى فهم آية خلق الأعمال/ برهان الدين إبراهيم بن حسن الكردي المدني الشافعي (ت 1101 هـ)؛ تحقيق يوسف بن محمد العمراوي.- فاس، 1440 هـ، 2019 م، 106 ص.
المعونة على دفع الهم/ إيليا بن عيسى بارشينايا [ت 438 هـ، 1046 م]؛ تحقيق محمد مصطفى الجاروش.- بيروت: منشورات الجمل، 1443 هـ، 2022 م.
يليه: حكايات لقمان، الموسوم بأمثال وحكم لقمان الحكيم.
(المؤلف كان مطران نصيبين)