كتب وبحوث

تراثنا الإسلامي المتجدد (78) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

تراثنا الإسلامي المتجدد (78)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بالمنتدى)

       

الآيات البينات في قصة الإسراء بسيد أهل الأرض والسماوات/ شمس الدين محمد بن يوسف بن النجار (ت 942 هـ)؛ تحقيق لجنة من الباحثين؛ إشراف حسام الدين عفّانة.- الأردن: وقفية الحاج إبراهيم لطفي حسان؛ بيروت: دار الرياحين، 1445 هـ، 2023 م.

جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على سيد الأنام صلى الله عليه وسلم/ محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية (ت 751 هـ).- دمشق: دار عطاءات العلم، 1445 هـ، 2023م.

طبعة محققة مهذبة الحواشي مجردة من المقدمات والفهارس.

الدر المنظوم في مناقب السلطان بايزيد ملك الروم/ شهاب الدين أحمد بن الحسين بن العُليف (ت 926 هـ)؛ تحقيق بلال الأرفه لي.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 1445 هـ، 2023 م، 256 ص.

الرد على مسائل المجبرة عن وسوسة إبليس وسائر الشياطين/ أحمد بن يحيى (ت 325 هـ)؛ تحقيق إمام حنفي عبدالله.

حقق مع كتاب: إبليس في التصور الإسلامي بين الحقيقة والوهم/ للمحقق.- القاهرة: دار الآفاق العربية، 1445 هـ، 2023 م.

رسالة في مبادئ التفسير/ محمد بن مصطفى الخضري الدمياطي (ت 1287 هـ)؛ تحقيق علي رمضان الأزهري.- القاهرة: دار الإحسان، 1445 هـ، 2023 م.

يليها بالتحقيق السابق:

قواعد التفسير/ ابن الوزير اليماني (ت 840 هـ).

رسالة في أصول التفسير/ لطف الله بن محمد الأرضرومي (ت 1202 هـ).

أصول التفسير والكلام على قوله تعالى: {اِنَّ اللّٰهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْاِحْسَانِ}/ أحمد بن عبدالرحمن الوارثي (ت 1045 هـ).

في أعلى العنوان: رسائل في أصول التفسير.

الزوراء والحوراء/ جلال الدين محمد بن أسعد الدَّوَّاني (ت 908 هـ)؛ تحقيق أنور فرج علواني.- القاهرة: دار الآفاق العربية، 1445 هـ، 2023 م.

يليه: تحقيق الزوراء: شرح الزوراء والحوراء/ كمال الدين حسين بن محمد اللاري (ت 928 هـ).

(في التصوف. والأول كتابان: الزوراء، والحوراء)

عقد اللآلي  في الرد علي أبي حامد الغزالي/ يحيى بن حمزة العلوي (ت 749 هـ)؛ تحقيق إمام حنفي عبدالله.- القاهرة: دار الآفاق العربية، 1445 هـ، 2023 م.

مع دراستين حول التحسين والتقبيح بين الأشاعرة والمعتزلة، موقف الزيدية من الصحابة.

(في العقيدة، المؤلف زيدي)

كنز العلوم والدر المنظوم في حقائق علم الشريعة ودقائق العلوم/ لجمال الدين أبي عبدالله محمد بن عبدالله بن تومرت (ت 524 هـ)؛ تحقيق أيمن عبد الحابر البحيري.- القاهرة: دار الآفاق العربية، 1445 هـ، 2023 م.

(في علم الكلام)؟

مجموعة الحديث الشريف وعلومه/ عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)؛ حققها وعلق عليها وخرج أحاديثها محمد بركات؛ جمعها وأشرف على تحقيقها وقدم لها محمد خلوف العبدالله.- إستانبول: دار اللباب، 1445 هـ، 223 م، 12 مج.- (مجموعة رسائل العلامة السيوطي؛ 2).

تحتوي على (127) رسالة، مع اعتبار الأجزاء الثلاثة الأولى في ترجمة السيوطي، هي:

الرسالة رقم (1): التَّنقِيحُ في مسألَةِ التَّصحِيح.

(2): اللُّمَعُ في أسبَابِ الحَدِيث.

(3): الأَزهَارُ المتَناثِرَةُ في الأَخبَارِ المتَوَاتِرَة.

(4): الدُّرَرُ المنتَثِرَةُ في الأحَاديثِ المشتَهِرَة.

(5): تَحذِيرُ الخَوَاص منْ أكَاذِيبِ القُصَّاص.

(6): المدْرَج إلى المدْرَج.

(7): تذكِرَةُ المؤتَسِي بِمَنْ حَدَّثَ ونَسِي.

(8): حُسْنُ التَّلخِيصِ لِتَالي التَّلخِيص.

(9): التَّطرِيفُ في التَّصحِيف.

(10): أَسماءُ المدَلِّسِينَ (الرسالة الأولى).

(11): أَسماءُ المدَلِّسِين (الرسالة الثانية).

(12): نَظْمُ الدُّرَر في عِلمِ الأَثَر (وهي ألفيةٌ في الحديث).

(13): جِيَادُ المسَلسَلَات.

(14): العُشَارِيَّاتُ، أو الكَوَاكِبُ السَّارِيَاتُ النَّادرِيَّاتُ مِنَ العُشَاريَّاتِ.

(15): العُشَاريَّاتُ.

(16): الفَيضُ الجارِي في طُرُقِ الحَدِيثِ العُشَارِي.

(17): جُزءُ السَّلَام مِن سَيِّدِ الأَنَام.

(18): سَنَدُ المصَافَحَة.

(19): سَنَدُ الخِرْقَة.

(20): الفَانِيدُ في حَلَاوَةِ الأَسَانِيد.

(21): أَربَعُونَ حَدِيثاً مِن رِوَايَةِ مَالِكٍ عَن نَافِعٍ عَن ابنِ عُمَر.

(22): أَربَعُونَ حَدِيثَاً مِن الصِّحَاحِ والحِسَانِ.

(23): جُزءٌ فِي طُرُقِ حَدِيثِ «مَنْ حَفِظَ على أُمَّتِي أَربَعِينَ حَدِيثَاً».

(24): الأَحَادِيثُ الحِسَانُ في فَضلِ الطَّيْلَسَان.

(25): طَيُّ اللِّسَانِ عن ذَمِّ الطَّيْلَسان.

(26): أَربَعُونَ حَدِيثَاً فِي الطَّيْلَسانِ.

(27): التَّضَلُّعُ فِي مَعنَى التَّقَنُّع.

(28): مُسنَدُ الصَّحَابَةِ الَّذِينَ مَاتُوا في زَمَنِ النَّبيِّ ﷺ.

(29): ريحُ النِّسرِيْن فيمَن عاش مِن الصَّحابةِ مئةً وعِشرين.

(30): دَرُّ السَّحَابَةِ فِيمَن دَخَلَ مِصْرَ مِنَ الصَّحَابَة.

(31): إسْعَافُ المبَطَّأ بِرِجَالِ الموَطَّأ.

(32): عَينُ الإِصَابَةِ في استِدراكِ عَائِشَةَ عَلَى الصَّحَابَة.

(33): التَّصحِيحُ لِصَلَاةِ التَّسبِيح.

(34): خَصَائِصُ يَومِ الجُمُعَةِ.

(35): تَشنِيفُ السَّمعِ بِتَعدِيدِ السَّبْعِ.

(36): مُنتَهى الآمَال في شَرحِ حَدِيثِ «إنَّمَا الأَعمَال».

(37): التَّعلِيقَةُ المنِيفَةُ على مُسنَدِ الإِمَامِ أبي حَنِيفَةَ.

(38): الكَلَامُ عَلَى حَدِيثِ «احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ».

(39): التَّذيِيلُ والتَّذنِيب عَلَى نِهَايَةِ الغَرِيب.

(40): تَخرِيجُ أَحَادِيثِ شَرحِ العَقَائِد.

(41): تَخرِيجُ أَحَادِيثِ شَرحِ الموَاقِف.

(42): مَنَاهِلُ الصَّفَا فِي تَخرِيج أَحَادِيثِ الشِّفَا.

(43): جُزءٌ في مَوتِ الأَولَاد.

(44): التَّعلُّلُ والإِطْفَا لِنَارٍ لا تُطْفَا.

(45): فَضْلُ الجَلَدِ عِندَ فقْدِ الوَلَد.

(46): بُشْرَى الكَئِيبِ بِلِقَاءِ الحَبِيب.

(47): مِفتَاحُ الجَنَّةِ في الاعتِصَامِ بالسُّنَّةِ.

(48): أُنمُوذَجُ اللَّبِيبِ فِي خَصائِصِ الحَبِيبِ.

(49): المرقَاةُ العَلِيَّة في شَرحِ الأَسمَاءِ النَّبَوِيَّة.

(50): الرِّيَاضُ الأَنِيقَة في شرح أَسمَاءِ خَيْرِ الخَلِيقَة.

(51): النَّهْجَةُ السَّوِيَّة في الأَسمَاءِ النَّبَوِيَّة.

(52): زَهْرُ الخَمَائِل عَلَى الشَّمَائِل.

(53): خَادِمُ النَّعْلِ الشَّرِيف.

(54): الآيَةُ الكُبرى في شَرحِ قِصَّةِ الإِسْرَا.

(55): كَشفُ اللَّبْسِ في حَدِيثِ رَدِّ الشَّمْسِ.

(56): البَاهِرُ في حُكْمِ النَّبِيِّ ﷺ بِالبَاطِنِ والظَّاهِر.

(57): طَرْحُ السُّقَطِ ونَظْمُ اللُّقَطِ.

(58): شُعلَةُ نارٍ.

(59): مَا رَوَاهُ السَّادَة في الاتِّكَاءِ عَلَى الوِسَادَة.

(60): الفَوَائِدُ الكَامِنَة في إيْمَانِ السَّيِّدَةِ آمِنَة.

(61): الدُّرَجُ المنِيْفَة في الآبَاءِ الشَّرِيفَة.

(62): نَشرُ العَلَمَيْنِ المنِيْفَينِ في إِحيَاءِ الأَبَوَينِ الشَّرِيفَين.

(63): المقَامَةُ السُّندُسِيَّةُ في وَالِدَيِ النَّبيِّ ﷺ.

(64): سُبُلُ النَّجَاةِ في وَالِدَيِ النَّبيِّ ﷺ.

(65): المنهَجُ السَّوِيّ والمنهَلُ الرَّوِيّ في الطِّبِّ النَّبويّ.

(66): الطِّبُّ النَّبويّ.

(67): مَا رَوَاه الوَاعُوْن في أَخبَارِ الطَّاعُون.

(68): كَشفُ الغُمَّى في فَضلِ الحُمَّى.

(69): النُّضْرةُ في أحاديثِ الماءِ والرِّياضِ والخُضْرة.

(70): مُسَامَرَةُ السَّمُوْع في ضَوءِ الشُّمُوع.

(71): الإِسْفَار عن قَلْمِ الأَظْفَار.

(72): الظَّفَر بقَلْمِ الظُّفْر.

(73): بُلُوغُ المآرِب في قَصِّ الشَّارِب.

(74): آكَامُ العِقيَان في أَحكَامِ الخِصيَان.

(75): إِعلَامُ الأَرِيْب بِحُدُوثِ بِدْعَةِ المحَارِيب.

(76): الفَضلُ العَمِيم في إقطَاعِ تَمِيْم.

(77): الأَجْرُ الجَزْل في الغَزْل.

(78): أَذكارُ الأَذكارِ.

(79): تُحفَةُ الأَبرارِ بُنكَت الأَذكارِ.

(80): الكَلِمُ الطَّيبُ والقولُ المختارُ في المأثورِ من الدَّعواتِ والأَذكار.

(81): داعي الفلاحِ في أَذكارِ المساءِ والصَّباح.

(82): وَظائفُ اليومِ واللَّيلة.

(83): فضُّ الوِعاءِ في أحاديثِ رفعِ الأيدي في الدُّعاء.

(84): الإغضاءُ عن دُعاءِ الأَعضَاء.

(85): حُسْنُ التَّعهدِ في أحاديثِ التَّسميةِ في التَّشهُّد.

(86): سِهامُ الإِصابةِ في الدَّعواتِ المجَابة.

(87): أَبوَابُ السَّعَادَةِ في أَسبَابِ الشَّهَادَة.

(88): أَربَعُونَ حَدِيثًا في الجِهَاد.

(89): غَرْسُ الأَنْشَابِ في الرَّمْيِ بالنُّشَّابِ.

(90): السَّمَاحُ في أَخبَارِ الرِّمَاح.

(91): المسارَعَةُ في المصَارَعَة.

(92): البَاحَةُ في السِّبَاحَةِ.

(93): مَا رَوَاهُ الأَسَاطِينُ في عَدَمِ المجِيءِ إلى السَّلَاطِين.

(94): الرِّسَالةُ السُّلطَانِيَّةُ.

(95): الإِنَافَةُ في رُتبَةِ الخِلَافَة.

(96): الأَحَادِيثُ المنِيفَةُ في فَضلِ السَّلطَنَةِ الشَّرِيفَة.

(97): ذمُّ القَضَاء.

(98): أَدَبُ الفُتْيَا.

(99): الحُجَجُ المبِيْنَةُ في التَّفضِيلِ بَينَ مَكَّةَ والمدِينَة.

(100): إِحيَاءُ الميْتِ بِفَضَائِلِ أَهلِ البَيْت.

(101): الثُّغُورُ البَاسِمَةُ في مَنَاقِبِ السَّيِّدَةِ فَاطِمَة.

(102): الأَسَاسُ فِي مَنَاقِبِ بَنِي العَبَّاس.

(103): مَطْلَعُ البَدرَيْنِ فِيمَن يُؤْتَى أَجْرَهُ مَرَّتَين.

(104): التَّنبِئة بِمَنْ يَبعَثُهُ اللهُ عَلَى رَأسِ كُلِّ مِئَة.

(105): ضَوءُ البَدْرِ فِي إِحيَاءِ لَيْلَةِ عَرَفَةَ والعِيدَينِ ونِصفِ شَعبَانَ ولَيلَةِ القَدْر.

(106): جُزءٌ فِي الشِّتَاء.

(107): نَوْرُ الشَّقِيقِ في العَقِيق.

(108): جُزءٌ فِي الغَالِيَة.

(109): الأَرَجُ في الفَرَج.

(110): الزَّجْرُ بالهَجْر.

(111): الملاحِنُ في معنى المشاحِن.

(112): المرَدّ فِي كَرَاهَةِ السُّؤَالِ والرَّدّ.

(113): حُسْنُ السَّمْتِ فِي الصَّمت.

(114): حُصُولُ الرِّفقِ بأُصُولِ الرِّزق.

(115): إِفَادَةُ الخَبَرِ بِنَصِّهِ في زِيَادَةِ العُمُرِ ونَقصِه. المحتوى الأول.

(116): إِفَادَةُ الخَبَرِ بِنَصِّهِ في زِيَادَةِ العُمُرِ ونَقصِه. المحتوى الثاني.

(117): الازدهارُ فِيمَا عَقَدَهُ الشُّعراءُ مِنَ الآثار.

(118): التعريفُ بِآدَابِ التَّألِيف.

(119): المجلِسُ المِئَةُ في أَشرَاطِ السَّاعَة.

(120): تَأْخِيرُ الظُّلَامَةِ إلى يَومِ القِيَامَة.

(121): بَرْدُ الظِّلَالِ في تَكرِيرِ السُّؤَال.

(122): كَشفُ الصَّلصَلَةِ عن وَصفِ الزَّلزَلَة.

(123): الهَيئَةُ السَّنِيَّةُ في الهَيئَةِ السُّنيَّة.

(124): الحَبَائِكُ في أَخبَارِ الملَائِك.

(125): تَمهِيدُ الفَرْشِ في الخِصَالِ الموجِبَةِ لِظِلِّ العَرش.

(126): بُزُوغُ الهِلَالِ في الخِصَالِ الموجِبَة.

(127): الفَوزُ العَظِيمُ في لِقَاءِ الكَرِيم.

منهاج الصادقين وتبيان السالكين على الصراط المستقيم/ لأبي البركات أحمد بن محمد الدردير المالكي (ت 1201 هـ)؛ تحقيق محمد عبدالقادر نصار.- ط2.- القاهرة: دار الإحسان، 1445 هـ، 2023 م.

يليه:

تحفة الإخوان الخٌلّان في بعض آداب أهل العرفان.

العِقد الفريد في إيضاح السؤال عن التوحيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى