بقلم فهد بن يحيى العماري
الحمد لله وحده وبعد فهذه بعض مسائل السفر بين يديك مختصرة راجياً النفع لي ولك بها.
متى يبدأ الترخص بأحكام السفر؟
١/ يبدأ الترخص إذا فارق آخر بنيان البلد على الطريق بالإجماع، وإذا كان آخرها مزارع وشركات يسكنها الناس أغلب الوقت فبعد مجاوزتها.
٢/ كل ما ينسب من المساكن للبلد عرفاً فهو منه ولو كان بين البنيان انقطاع يسير أو كبير.
٣/ إذا كان البلد بجوارها بلدا آخر كالقرى المتجاورة ولو كانت متصلة فالعبرة بمغادرة بلده على الصحيح.
أحكام الصلاة:
٤/ إن صلى لغير القبلة بغير اجتهاد وتحر وكان عنده القدرة لتحري القبلة ولم يجتهد فيعيد الصلاة.
٥/ إن صلى باجتهاد وتحر لغير القبلة في السفر خارج البلد فلا يعيد وإن كان داخل البلد فالأحوط الإعادة لأن داخل البلد ليس موطن اجتهاد.
٦/ إذا أخبر حاضر مسافراً داخل البلد عن القبلة واتضح أنها خطأ فليس عليه الإعادة لأنه فعل ما في وسعه.
٧/ يسن الأذان للجماعة المسافرين وأما إذا دخل المسافرون مسجدا وقد أذن للوقت فيكتفى بالإقامة دفعا للتشويش.
٨/ إذا سافر وفارق البنيان بعد دخول الوقت قصر وحكي الإجماع.
٩/ له أن يصلي الصلاتين جمعاً بدون قصر قبل الخروج من بلده بعد دخول وقت الأولى إذا احتاج إلى ذلك و لا يصل إلا بعد خروج وقت الصلاة الثانية.
١٠/ إذا كان المطار خارج البلد فيقصر الصلاة فيه إذا كان الحجز مؤكدا وإذا كان انتظارا فلا يقصر لانه لم يجزم بالسفر.
١١/ إذا كان المطار داخل البلد فلا يقصر الصلاة فيه ولو كان الحجز مؤكداً.
١٢/ إذا نسي صلاة وجبت عليه قبل السفر فتذكرها في السفر وقد خرج وقتها فيتم الصلاة المقضية.
١٣/ إذا نسي صلاة وجبت عليه في السفر فتذكرها لما وصل لبلده وقد خرج وقتها فيقصر الصلاة المقضية.
١٤/ نية القصر ليست شرطاً في الصلاة فيتبع المأموم الإمام إذا قصر ولو نوى المأموم الإتمام أو لم ينو شيئاً.
أحكام الائتمام:
١٥/ إذا شك بمن ائتم فيه هل هو مسافر أو مقيم فيتبع المأموم اﻹمام.
١٦/ إذا أم مسافر مسافرين ونسي فصلاها تامة فلهم متابعته ولهم مفارقته.
١٧/ إذا نوى المسافر القصر ثم نسي وأراد أن يتم له ذلك لأن القصر سنة ويسجد للسهو.
١٨/ لا تجب صلاة الجماعة على المسافر السائر وأما النازل في البلد إن كان فردا فالأحوط يصلي مع الجماعة وإن كانوا جماعة فلا يلزمهم.
١٩/ إذا دخل مسافر مع متم لزمه الإتمام وإن أدرك أقل من ركعة فيتم.
٢٠/ إذا دخل مسافر مع متم ثم بطلت صلاة المأموم ثم صلى لوحده أو مع مسافر فيقصر.
٢١/ إذا دخل مع إمام يظن أنه مسافر وأدرك معه ركعتين ثم تبين أنه متم،يتم إن كان الزمن قريبا وإن طال الزمن أعادها أربعا، وقيل: يقصر.
٢٢/ إذا دخل مسافر يريد المغرب مع إمام مقيم يصلي العشاء وله أن يسلم في الثالثة، وله أن ينتظر ويسلم مع الإمام وهو الأحوط.
٢٣/ إمام مسافر أو مقيم يصلي المغرب والمأموم مسافر يصلي العشاء فيتم المأموم لأن المغرب لا تقصر.
أحكام الجمع:
٢٤/ يشترط في جمع التأخير أن ينوي التأخير قبل خروج وقت الأولى.
٢٥/ إذا كان يستطيع أن يدخل بلده وقت الصلاة الثانية أو يدرك معهم الجماعة فله القصر والجمع قبل دخول البلد.
٢٦/ يجوز الجمع للمسافر السائر وأما النازل فالأحوط ترك الجمع إلا عند الحاجة.
٢٧/ إذا تذكر وهو يصلي الصلاة الثانية كالعصر أنه لم يصل الظهر أو كان جاهلاً أنه يجب الترتيب فيكمل صلاته ثم يصلي الظهر.
٢٨/ إذا جمع المغرب مع العشاء تقديم فله أن يصلي الوتر.
٢٩/ إذا جمع العصر مع الظهر تقديم فلا يتنفل بعدها لدخول وقت النهي في حقه.
أحكام الجمعة:
٣٠/ يجوز السفر يوم الجمعة قبل الزوال وأما بعدها فلا يجوز إلا إذا كان مرتبطاً برفقة أو طائرة أو يمكن أن يصليها في الطريق.
٣١/ لا تجب الجمعة على المسافر السائر وأما النازل فتجب عليه الجمعة وهو الأحوط.
٣٢/ المسافر السائر إذا حضر الجمعة وأثناء الخطبة أراد الانصراف جاز له ذلك.
٣٣/ الأحوط عدم جمع العصر مع الجمعة.
٣٤/ إذا أدرك المسافر من صلاة الجمعة أقل من ركعة قيل فيتمها أربعاً. وقيل ركعتين.
٣٥/ إذا صلى المسافر الظهر يوم الجمعة وهو في السفر في الطريق ثم دخل بلده ويمكنه إدراك الجمعة فلا تلزمه.
٣٦/ إذا دخل بلده وبقي وقتٌ يسير عن صلاة الجمعة فإنها تلزم.
٣٧/ إذا صلى المسافر الجمعة فيَسن أن يصلي بعدها السنة.
أخي: احذر في سفرك بيع المبادئ والقيم في سوق ومنتديات بيع القيم والفضيلة تحت وطأة الهوى والشهوة والمال والمسألة خلاف.
* انظر: كتاب المختصر في أحكام السفر أو زاد المسافر للشيخ: فهد العماري.
اللهم نسألك الفقه في الدين والعمل بسنة سيد المرسلين، وصلاحاً لأنفسنا وذرياتنا والمسلمين، وغفر الله لمن اختصر المسائل وكتبها ونشرها.
المصدر: موقع المسلم.