أخبار ومتابعات

الشيخ الدكتور علي القره داغي يؤكد: “القراءة ركيزة الأمة الإسلامية ومفتاح التقدم الحضاري”

الشيخ الدكتور علي القره داغي يؤكد: “القراءة ركيزة الأمة الإسلامية ومفتاح التقدم الحضاري”

في محاضرته الختامية لفعاليات “معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي”، شدد فضيلة الشيخ الدكتور علي القره داغي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على أن القراءة تشكل الركيزة الأساسية للأمة الإسلامية، حيث إن القرآن الكريم يؤكد في كل موضع منه على أهمية القراءة كوسيلة لتحقيق التقدم الحضاري، فالقرآن نفسه مشتق من القراءة، كما أنه سمي بالكتاب من كتب، وأول آية من القرآن هو (اقرأ) والغريب أنها ليست في الأمر بالعقيدة، والتعبد مع أهميتها القصوى، وذلك لأن القراءة الصحيحة العميقة هي مفتاح العقيدة الصحيحة والتعبد السليم، والكون والتقدم.

وخلال محاضرته بعنوان: “حقيقة النظرة الشاملة حول القراءة المادية والقراءة المعنوية”، ألقى الشيخ القره داغي الضوء على دور القراءة في تشكيل الفرد وبناء الحضارات.

الحضارة في الإسلام

وأشار إلى أن الإسلام يوجه إلى التحضر من خلال القراءة، حيث تسهم في إثراء المجتمع بالعلم والابتكار.

كما أوضح القره داغي أن الحضارة في الإسلام تتضمن جوانب متعددة مثل الإعمار، والجمال والأخلاق والعقيدة والصناعة، وجميعها تسهم في تحقيق توازن بين التدين والعمران، مما يعزز الحضارة الإسلامية.

وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى وجه النبي محمدا صلى الله عليه وسلم بالقراءة في قوله تعالى: [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ]، وهي دعوة لقراءة القرآن الكريم وفهم الكون لاكتشاف خيراته وتحقيق مقاصد الله.

وفي إجابته على سؤال حول سبب الضعف الذي تعاني منه الأمة الإسلامية، أكد القره داغي أن ضعف المسلمين مقارنة بالغرب في التعليم والغذاء والصناعة يمثل أحد أسباب الضعف.

نهضة الإسلام والمسلمين

وأوضح أن القرآن الكريم يسهم في بناء إنسان قوي وغير خاضع، مستشهداً بمثال أبطال المقاومة في غزة الذين يجسدون الصبر والإصرار.

وأشار القره داغي إلى أن نجاح الأمة الإسلامية يعتمد على شرطين رئيسيين: الأول هو قراءة القرآن الكريم لصناعة الإنسان الصالح، والثاني هو قراءة الكون لتحقيق الصناعات والابتكارات والتقدم والازدهار.

وشدد على أهمية اهتمام المسلمين بهاتين القراءتين لتحقق القوة والحضارة.

وأضاف القره داغي أن الله أمر بالقراءة الشاملة، ولكن مع تقييدها بشرطين: قراءة القرآن في سياق الربوبية، وقراءة الكون من خلال الأخلاق وكرامة الإنسان.

وأكد أن التقدم والتنمية لا تتحقق إلا من خلال التغيير الجذري في الفهم والتصورات، مستشهداً بآية: [إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ].

وتضمنت المحاضرة كثيرا من المعلومات المهمة.

الشيخ القره داغي اختتم محاضرته بالدعوة إلى تعزيز القراءة والتفكر من أجل تحقيق النهوض والتطور والإبداع للأمة الإسلامية.

300 دار نشر من 30 دولة

اختتمت في إسطنبول يوم الأحد 18 أغسطس فعاليات “معرض الكتاب العربي الدولي” بنسخته التاسعة، والذي نظم تحت شعار “الكتب المستقبل”، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من 30 دولة، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية.

ويُعد هذا المعرض الأكبر للكتاب العربي خارج الدول الناطقة باللغة العربية، حيث شهد فعاليات ثقافية متنوعة من محاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية، بالإضافة إلى أنشطة لتعزيز تعلم اللغتين التركية والعربية، مما جذب آلاف المدرسين والطلاب في تركيا.

المصدر: الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى