“الإسلاموفوبيا” في الإعلام الغربي تستند إلى افتراضات زائفة
ترجمة جمال خطاب
على الرغم من أن المشاعر المعادية للمسلمين كانت موجودة بالتأكيد قبل عام 2001 بوقت طويل، فإن هجمات 11 سبتمبر الإرهابية والرد عليها عززت وكثفت اللغة المعادية للمسلمين، التي تفترض أن الإسلام عنيف بطبيعته، وأن المسلمين لديهم ميل للإرهاب، ومنذ الحادي عشر من سبتمبر، قام أفراد معينون بتحويل “الإسلاموفوبيا” إلى صناعة، وجعلوا المسلمين كبش فداء لتعزيز أجنداتهم الخاصة.
ومع ذلك، فمثل أشكال التعصب الأخرى، يمكن تقييم “الإسلاموفوبيا” بشكل موضوعي، والدراسات التجريبية وسيلة فعالة لفضح هذا التحيز، الذي ابتلي به الطيف السياسي.
هجمات 11 سبتمبر والرد عليها عززت اللغة المعادية للمسلمين التي تفترض أن الإسلام عنيف بطبيعته والمسلمين لديهم ميل للإرهاب
الخطاب المعادي للمسلمين
يعتبر خطاب الكاتب الكندي المحافظ مارك ستاين نموذجاً لليمين الذي يوظف “الإسلاموفوبيا”، فعلى سبيل المثال؛ يدعي ستاين أن “معظم المسلمين إما يرغبون أو لا يبالون بموت المجتمعات التي يعيشون فيها”.
وبالمثل، يشير السياسي الهولندي والشعبوي اليميني خيرت فيلدرز إلى القرآن على أنه “مصدر إلهام وتبرير للكراهية والعنف والإرهاب في العالم وأوروبا وأمريكا”، والمعلق السياسي البريطاني المحافظ دوجلاس موراي يقترح أن الحد من الإرهاب يتطلب من المملكة المتحدة “التقليل من الإسلام”.
ويساهم المعلقون اليساريون البارزون أيضًا في ترديد نفس الصور النمطية التي تثير الخوف مثل نظرائهم المحافظين، فعلى سبيل المثال؛ يؤكد عالم الأعصاب الأمريكي والملحد الجديد سام هاريس أن “هناك صلة مباشرة بين عقيدة الإسلام والإرهاب الإسلامي”.
وبالمثل، يعتقد الممثل الكوميدي والمنتج التلفزيوني الأمريكي بيل ماهر أن هناك “نسيجًا يربط” بين التعصب والوحشية الذي يربط 1.6 مليار مسلم بجماعات إرهابية مثل “داعش”، وتذكر الناشطة والكاتبة الأمريكية الهولندية الصومالية المولد أيان هيرسي على أن “العنف متأصل في عقيدة الإسلام”.
المسلمون يرفضون بشدة التفجيرات الانتحارية وأشكال العنف الأخرى ضد المدنيين دفاعاً عن الإسلام
غير أن أياً من هذه الأوصاف يعتبر غير كاف من وجهة نظر علمية، فالمواقف البديهية والمبالغات الجسيمة تؤدي إلى الانتقاص من القضية الرئيسة: ولذلك يصبح تصوير المسلمين على أنهم متطرفون عنيفون تصويراً مضللاً.
معظم المسلمين يرفضون التطرف المؤدي للعنف
على الصعيد العالمي، يرفض المسلمون بشدة التفجيرات الانتحارية وأشكال العنف الأخرى ضد المدنيين دفاعاً عن الإسلام، فقد وجدت الدراسات أن المسلمين ينظرون إلى مثل هذا التطرف على أنه نادر الحدوث أو غير مبرر، من بين هؤلاء 96% في أذربيجان، و95% في كازاخستان، و92% في إندونيسيا، و91% في العراق.
ووجد تقرير عام 2016 عما يريده المسلمون، وهو أكبر بحث تم إجراؤه على المسلمين البريطانيين على الإطلاق، أن تسعة من كل عشرة من المسلمين البريطانيين يرفضون الإرهاب تمامًا، وعندما سُئلوا “إلى أي مدى تتعاطف أو تدين الأشخاص الذين يرتكبون أعمالاً إرهابية كشكل من أشكال الاحتجاج السياسي”، أدان 90% هذه الأعمال، و5% لا يعرفون، و3% لم يدينوا أو يتغاضوا عن الأعمال السياسية الرعب.
عكس ما يؤكد ستاين
عندما سأل مسح عالمي واسع النطاق عما إذا كانت “الهجمات على المدنيين مبررة أخلاقياً”، تم العثور على نتائج مماثلة عند مقارنة مواقف المسلمين بعامة الناس في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، والواقع، أن الردود كانت غير قابلة للتمييز تقريبًا: الجمهور الفرنسي (1%) مقابل المسلمين في باريس (2%)، الجمهور الألماني (1%) مقابل المسلمين في برلين (0.5%)، والشعب البريطاني (3%) مقابل المسلمين في لندن (2%).
اليسار واليمين في الغرب يعادون الإسلام ويشوهونه لأسباب انتهازية
في أمريكا الشمالية، كانت نتائج البحث متشابهة بشكل لافت للنظر، في استطلاع أجراه معهد إنفايرونكس لعام 2016، أيد 1% فقط من المسلمين الكنديين العبارة التالية: “كثير” أو “معظم” المسلمين في كندا يدعمون التطرف العنيف، عندما سئل عما إذا كان قتل المدنيين لأسباب سياسية أو اجتماعية أو دينية يمكن تبريره على الإطلاق، وجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2017 أن 84% من المسلمين الأمريكيين أكدوا أنه “لا يمكن تبريره أبدًا/ أو نادرًا”.
لأن 12% من المسلمين الأمريكيين أجابوا بأن العنف ضد المدنيين يمكن تبريره “أحيانًا/ غالبًا”، يجادل النشطاء المناهضون للمسلمين بأن مئات الآلاف من المسلمين ما زالوا متطرفين، ردود الفعل النوعية للمسلمين تكشف تمامًا في هذا الصدد: العنف مسموح به إذا تعرض للهجوم، كأفراد وكأمة، بعبارة أخرى، دفاعًا عن النفس، عندما تم مسح الرأي العام في الولايات المتحدة، كانت إجاباتهم متطابقة عملياً: 83% و14% على التوالي.
وعلى عكس اعتقاد ماهر بأن مسلمي العالم يدعمون المنظمات الإرهابية مثل “داعش”، فإن معظم الناس في البلدان التي بها عدد كبير من السكان المسلمين لديهم نظرة سلبية للغاية لـ”داعش”، بما في ذلك 100% من المشاركين في الاستطلاع في لبنان، و94% في الأردن، و84% في الأراضي الفلسطينية (10% من الفلسطينيين ليس لديهم رأي بـ”داعش”).
“الإسلاموفوبيا” مصطلح مناسب لتصنيف الافتراضات غير الدقيقة المتعلقة بالإسلام والمسلمين
افتراضات خاطئة
“الإسلاموفوبيا” مصطلح مناسب لتصنيف الافتراضات غير الدقيقة المتعلقة بالإسلام والمسلمين، ويعتقد أولئك الذين يرسلون أجندة معادية للمسلمين أن وجهات نظرهم متماسكة، ولكن كما يشير إيلي ماسي، وناثان ج. روبنسون، فإن وظيفة التحيز “تقودنا إلى الاعتقاد بأن تعميماتنا تستند إلى العقل والأدلة، حتى عندما تشير الأدلة في الواقع إلى اتجاه مختلف تمامًا”.
التأكيد الرئيس على أن المسلمين يدعمون العنف المتطرف إلى حد كبير لا أساس له من الصحة، ونظرًا لأن “الإسلاموفوبيا” تشوه صورة المسلمين في نظر الغرب، فإن الدراسات العلمية تعمل بمثابة تصحيح مهم من ناحيتين مهمتين؛ أولاً: لأنها تفضح المواقف المعادية للإسلام التي سادت الغرب منذ الحادي عشر من سبتمبر، وثانيًا: تساعد في تقليل انتشار النقد اللاذع ضد المسلمين من خلال توفير منتدى عقلاني للنقاش.
المصدر: مجلة المجتمع