أخبار ومتابعات

إطلاق سراح المنشد ربيع حافظ بعد 6 سنوات بالسجن

إطلاق سراح المنشد ربيع حافظ بعد 6 سنوات بالسجن

أطلق سراح المنشد ربيع حافظ، بعد قضائه ما يقرب من ست سنوات في السجن. وذكرت في تغريدة دونتها على حسابها بمنصة x، في 30 يوليو/تموز 2024، بأن حافظ اعتقل في سبتمبر/أيلول 2017، بعد حملة اعتقالات طالت عددًا كبيرًا من الصحفيين والأكاديميين.

أطلقَ سراح المنشد #ربيع_حافظ بعد قضائه ما يقرب من سبع سنوات في السجن.

وقد اعتقل حافظ في سبتمبر 2017 بعد حملة اعتقالات طالت عددًا كبيرًا من الصحفيين والأكاديميين.#السعودية pic.twitter.com/Vp9sCrxKAo— القسط لحقوق الإنسان (@ALQST_ORG) July 30, 2024

يشار إلى أن ربيع حافظ منشد وشاعر من المدينة المنورة، ويتمتع بقبول واسع في المملكة، وكان ضمن حملة اعتقالات سبتمبر/أيلول 2017 التي شنها ولي العهد محمد بن سلمان بعد شهرين من وصوله إلى ولاية العهد، ثم استكملت حملات مشابهة خلال الأعوام اللاحقة.

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بعد مرور ثلاثة أعوام على اعتقال حافظ، حكما يقضي بسجنه ثلاث سنوات انتهت في سبتمبر/أيلول 2023، ولم تفرج عنه السلطات السعودية رغم انتهاء محكوميته، حتى تأكد خبر الإفراج عنه في يوليو/تموز 2024.

واعتقل حافظ على خلفية كتابته تغريدة رفض فيها حصار قطر في يونيو/حزيران 2017، بذريعة اتهامها بتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار الإقليمي والتقرب من إيران وهو ما نفته الدوحة حينها، وتمسكت بموقفها حتى انتهت الأزمة في 5 يناير/كانون الأول 2021.

وظل حافظ معتقلا رغم انتهاء الأزمة الخليجية مع قطر، وورد اسمه ضمن قائمة أسماء دشنها ناشطون في حملات عدة طالبت بالحرية للمعتقلين على خلفية أزمة قطر الذين أعربوا عن رفضهم سياسة ابن سلمان في التعامل مع الأزمة الخليجية.

واستهدفت الاعتقالات عددا من رجال الدين والأكاديميين والكتاب والصحفيين، وأغلبهم مازالوا رهن الاحتجاز حتى اليوم دون تهمة، أو بمحاكمات مستمرة، أو يقضون محكوميّاتٍ بالسجن على خلفية دعاوى معنية بحرية التعبير -بحسب القسط لحقوق الإنسان-.

وقضى حافظ مدة اعتقاله في سجن ذهبان بجدة، وتعرض لانتهاكات عدة منها مداهمة قوات الأمن لمنزلة، واعتقاله تعسفيا ومنعه من أحقية الزيارة والتواصل مع الأسرة، ومنعه من أحقية توكيل محامٍ، وخضع للحبس الانفرادي في سجن معتم لا يدخله نور الشمس.

وحافظ له أناشيد تعاطف فيها مع فلسطين ومضطهَدي المسلمين، وحافظ لكتاب الله ومهتم بالقيم والفضائل ومحبة النبي.

المصدر: صوت الناس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى