مقالاتمقالات المنتدى

كلمات في الطريق (560) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

كلمات في الطريق (560)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

  • {وَمَنْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ}

[سورة البقرة: 269]

الحكمةُ هي العقلُ السويُّ والعلمُ النافع،

وهي الفقهُ في الدِّين، والإصابةُ في القولِ والفِعل،

وهي القصدُ والاعتدال، والبصيرةُ المستنيرة.

فيُدرِكُ الحكيمُ الأشياءَ على حقيقتِها، ويَفهمُ الأمورَ على واقعِها كما يَنبغي،

فيَهتدي ويُصيب.

والذي يؤتَى هذا كلَّهُ في خيرٍ عظيم، وهبةٍ جليلة،

فإنه أُخرِجَ مِن ظلماتِ الجهلِ فكانَ في نورِ الهُدى،

ومنَ الانحرافِ إلى الاستقامةِ والرزانةِ والسَّداد.

ولا يَعرِفُ قَدْرَ هذا العطاءِ الجليلِ والنِّعمةِ الكبيرةِ إلا أولو الأحلامِ والنُّهى،

الذين يَعرفون النافعَ فيعملون به، ويعرفون الضارَّ فيتجنَّبونَه.

(الواضح في التفسير)

  • إذا انفجرَ النبعُ فاضَ عن حاجةِ صاحبِ البستان،

وتجاوزَ جيرانه، وروى بساتين أخرى.

إنها الرحمةُ الواسعة.

وكنْ كذلك أيها المسلم،

إذا فاضَ مالُكَ عن حاجتك، فأفِضْ به على الآخرين.

ونعمَ الرجلُ الذي يقولُ لمالهِ الفائضِ هكذا وهكذا!

  • المحسنون يُكرَمون من قبلِ الدولةِ والمجتمع.

لقد أحسنوا إلى الناسِ طوالَ عمرهم،

فإذا عُمِّروا وافتقروا ولم يجدوا من يحملُ همَّ معيشتهم،

كان عارًا على الجميع،

وخاصةً أهلَهم وجيرانَهم ومَن أحسنوا إليهم.

  • هناك حدٌّ أدنى، وأوسط، وأعلى للسعادة.

ولا توجدُ سعادةٌ مطلقةٌ في هذه الحياة،

ما دامَ هناك مرضٌ وموتٌ ومنغِّصاتٌ وحسدٌ وتربصٌ بالشرّ.

وإذا أردتَ أن تَسعدَ ولو جزئيًّا،

فلا بدَّ من عنصرِ (التغافل) عن أمورٍ كثيرة!

  • إذا كبرَ الأولادُ صاروا شركاءَ في القرارِ مع والدَيهما،

إذا كانوا راشدِين،

حيثُ تكونُ الشورى هي السائدةُ في الأسرة،

وإن كان القرارُ الأخيرُ للأب، فهو الأمير.

وبالتفاهم، تكونُ الحكمةُ هي السائدة،

وهي عنوانُ التراضي.

  • هناك قصصٌ وحكاياتٌ وأخبارٌ مشوَّهةٌ كثيرة،

في التاريخِ وفي الواقعِ الذي نعيشه،

ففيها الكثيرُ التهويلِ والزيفِ.

وقد تكونُ خيالًا من الأساس،

والصورُ وصناعةُ الأحداثِ تكونُ مفبركة.

والذي يصنعُها أعداءٌ أو مستفيدون لهم مصالحُ خفيَّةٌ في ذلك،

وقد تكونُ لإلهاءِ الشعوبِ بها عمّا يحيطُ بها من حقائقَ وأهوال.

ولا تُكشَفُ حقيقةُ الأمرِ إلا بعد انتهاءِ فترةِ الطبخةِ أو الصفقة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى