أخبار ومتابعات

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يلقي محاضرة قيمة حول أهمية مقاصد الشريعة في الاقتصاد الإسلامي

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يلقي محاضرة قيمة حول أهمية مقاصد الشريعة في الاقتصاد الإسلامي

ألقى رئيس الاتحاد، الأستاذ الدكتور علي القره داغي محاضرة قيمة بعنوان “أهمية مقاصد الشريعة في الاقتصاد الإسلامي” في كلية الفقه وأصول الدين، يوم الأربعاء الماضي. حضر المحاضرة عدد كبير من الأساتذة والطلبة، الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بموضوعها وأشادوا بمحتواها العميق والمفيد.

وتحدث فضيلته عن أنواع المنظومة المقاصدية، وقسَّمها المقصد إلى: المقاصد في خلق الكون والمقاصد في خلق الملائكة والمقاصد في خلق الجن والشياطين والمقاصد في خلق الإنسان والمقاصد في إنزال الكتب السماوية.

ومن ثم ربط المنظومة المقاصدية بقضايا مهمة، وفقه الميزان، وفي هذه المحاضرة ركز القره داغي على المنظومة المقاصدية والصيرفة الإسلامية وفق فقه الميزان.

استمرت المحاضرة لمدة ساعة ونصف، حيث تناول فيها الدكتور القره داغي جوانب متعددة تتعلق بمقاصد الشريعة وكيفية تطبيقها في الاقتصاد الإسلامي. وقد تطرق إلى أهمية منظومة المقاصد في تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية، ودورها في تعزيز الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في المجتمعات الإسلامية.

تميزت المحاضرة بالتفاعل الإيجابي بين المحاضر والحضور، حيث أتيح للمشاركين طرح أسئلتهم واستفساراتهم حول الموضوع. وقد قدم القره داغي إجابات وافية وشاملة، مما أثار إعجاب الحضور وزاد من استفادتهم من المحاضرة.

وفي ختام المحاضرة، عبر الأساتذة والطلبة عن تقديرهم الكبير للمحتوى القيم الذي قدمه الدكتور القره داغي، وأشادوا بكتابه الجديد حول الارتقاء من مقاصد الشريعة إلى المنظومة المقاصديّة. وأعربوا عن رغبتهم في الحصول على هذا الكتاب القيم .

تأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الأنشطة الأكاديمية التي تنظمها كلية الفقه وأصول الدين بهدف تعزيز المعرفة وتطوير المهارات الفكرية لدى الطلبة، وتشجيعهم على البحث والدراسة في مجالات الشريعة والاقتصاد الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى