أخبار ومتابعات

تضامنا مع غزة.. مغاربة يجددون مطالبتهم بمقاطعة إسرائيل وداعميها

تضامنا مع غزة.. مغاربة يجددون مطالبتهم بمقاطعة إسرائيل وداعميها

شارك آلاف المغاربة في وقفات بعدة مدن عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع قطاع غزة، وجددوا مطالبتهم بمقاطعة إسرائيل تجاريا والدول الغربية الداعمة لها.

 

ووفق مراسل الأناضول، نظمت “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” (غير حكومية) الوقفات للجمعة الـ37 على التوالي منذ بدء حرب إسرائيل على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وحملت اليوم شعار “فتح من الله ونصر قريب“.

 

ومن بين المدن التي شهدت وقفات، تنغير وميدلت وتنجداد وبني ملال والدار البيضاء (شمال) وتازة وجرسيف (شرق) وبركان (شمال شرق).

 

وردد المشاركون في الوقفات هتافات: “قاطع من أجل حرية فلسطين” و”قاطع في سبيل القضية”، للحث على المقاطعة التجارية لإسرائيل والدول الغربية المساندة لحملها على وقف الحرب على غزة.

 

كما رفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تحمل عبارات تطالب بوقف التطبيع مع إسرائيل، من قبيل “أوقفوا التطبيع، أوقفوا المجازر”، و”فلسطين أمانة والتطبيع خيانة“.

 

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022 استأنف المغرب وإسرائيل علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، في خطوة رفضتها قطاعات شعبية وقوى سياسية، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقفت مع بدء الحرب على غزة.

 

وبوتيرة يومية، تشهد العديد من المدن المغربية بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وبرفع الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات إليه.

 

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.

 

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

المصدر : الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى