أخبار ومتابعات

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعزي في وفاة الشيخ محمد علي سلطان العلماء بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والخيري

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعزي في وفاة الشيخ محمد علي سلطان العلماء بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والخيري

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: [يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي] (الفجر: 27-30)

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، نعزي الأمة الإسلامية في فقيدها الشيخ محمد علي سلطان العلماء، الذي وافته المنية صباح يوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2024، بعد حياة حافلة مُسهماً ببصماته الطيبة في المجالات العلمية والخيرية.

ميلاده، ونشأته

الفقيد الشيخ محمد علي سلطان العلماء -رحمه الله- عام 1920، حفظ القرآن الكريم في الكتّاب، وتلقى تعليمه الأولي من والده الشيخ الإمام عبدالرحمن بن يوسف الملقب بـ”سلطان العلماء” وتخرج على يديه في العلوم الشرعية والعربية، ثم سافر إلى الهند، وبالتالي إلى الأزهر لمتابعة دراسته العلمية.

مؤلفاته العلمية

عاش الشيخ محمد علي سلطان العلماء حياة حافلة بالتدريس والتأليف، حيث تخرج على يديه مئات الطلبة والعلماء والباحثين، وشارك بنشر العلم والمعرفة من خلال مؤلفاته التي تجاوز عددها السبعين كتاباً، منها: “طريق السعادة والسداد”، و “صفوة العرفات في تفسير القرآن”، و “لب اللباب”، و”غاية المأمول في سيرة الحبيب الرسول”، و”شرح رياض الصالحين”.

المشاريع الخيرية

له بصمة واضحة ومميزة في الأعمال الخيرية، حيث شيّد العديد من المساجد والمدارس والكليات والمستشفيات، ونشر دُور القرآن الكريم في عدة بلدان، مساهماً بفضله في نشر العلم، وبناء المجتمعات، ونهضتها الثقافية والاجتماعية.

شخصية العام الإسلامية

وقد كُرِّم الفقيد الشيخ محمد علي سلطان العلماء -رحمه الله- بلقب شخصية العام الإسلامية، وذلك من قبل اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، في دورتها العشرين، تقديراً لإسهاماته وإنجازاته البارزة.

وفي هذا المصاب الجلل، يتقدم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرته الكريمة، وإلى الأمة الإسلامية جمعاء، سائلاً الله العلي القدير أن يغفر له، ويرحمه رحمة واسعة، ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.

كما نسأل الله أن يلهم أهله وذويه، ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان. إنه نعم المولى ونعم المجيب.

 

إنا لله وإنا إليه راجعون

 

يوم الأربعاء: 17 يوليو 2024م

الموافق: 11 محرم 1446هــ

 

أ. د. علي القره داغي                                               أ. د. علي بن محمد الصلابي

       الرئيس                                                             الأمين العام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى